الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران

أخبار العالم

الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيرانإيران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhut

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية الخميس 24 مارس/آذار فرض عقوبات مالية جديدة على عدد من الشركات الايرانية بحجة دعمها لبرنامج الصواريخ الباليستية.

كما أفادت وزارة الخزانة الأمريكية أنه قد تم فرض عقوبات على شركتين بريطانيتين على علاقة مع شركة "مهان الإيرانية" الجوية المدرجة على اللائحة السوداء.

وقال بيان للوزارة إن شركتين تابعتين لمجموعة "شهيد همات أندستريال غروب" الايرانية ضالعتان مباشرة في البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية، مشيرة إلى أنه قد تم إدراج وحدتين من قيادة حرس الثورة الإسلامية في اللائحة السوداء لدورهما في البرنامج.

جدير بالذكر أن إيران باشرت سلسلة تجارب صواريخ باليستية يومي 8 و9 مارس/آذار 2016.

وصرحت آدام زوبين مساعدة وزير الخزانة لمكافحة الإرهاب أن برنامج الصواريخ الباليستية في إيران ودعمها للإرهاب يطرح تهديدا متواصلا للمنطقة وللولايات المتحدة وشركائها في العالم.
وأضافت زوبين "سنواصل استعمال وسائلنا للتصدي لبرنامج الصواريخ الباليستية ودعم الإرهاب، بما في ذلك استعمال العقوبات".

هذا ونددت الخارجية الايرانية الخميس، بالرغم من عطلة رأس السنة الفارسية، بهذه العقوبات على لسان المتحدث باسمها حسين جابر الانصاري.

وقال المتحدث إن البرنامج الباليستي الإيراني ليس له أية علاقة بالاتفاق النووي ولا ينتهك القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، مضيفا أن البرنامج هو دفاعي محض ولا يمكن لأي اجراء ان يحرم طهران من حقوقها الشرعية والمشروعة لتعزيز قدرتها الدفاعية وأمنها القومي.

إلى ذلك، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات بحق شركتين بريطانيتين هما "أفيايشن كابيتل سوليوشن" ومديرها جيفري أشفيلد، ومقرها بريطانيا، إضافة إلى شركة "إيركرافت افيونك بارتس أند سابورتس"، بتجميد ودائعهما في الولايات المتحدة.

وأكدت الوزارة أن كل شخص يتعاطى مع هاتين الشركتين ستفرض عليه عقوبات أيضا.

واتُهمت الشركة الأولى بمساعدة شركة "مهان إير"، وهي أهم شركة طيران بعد الخطوط الجوية الايرانية، في قضية شراء محركات طائرات، في حين اتهمت الشركة الثانية بتسهيل عمليات مالية لصالح الشركة الإيرانية عبر مؤسستين بإحدى دول الخليج استهدفتا ايضا بالعقوبات.

المصدر: وكالات