التنسيق في أسواق الطاقة أحد محاور اللقاء بين الرئيس الروسي وولي عهد أبو ظبي

مال وأعمال

التنسيق في أسواق الطاقة أحد محاور اللقاء بين الرئيس الروسي وولي عهد أبو ظبيالتنسيق في أسواق الطاقة أحد محاور اللقاء بين الرئيس الروسي وولي عهد أبو ظبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhtb

يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس 24 مارس/آذار مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الأوضاع في أسواق الطاقة العالمية.

وجاء في مواد اللقاء أن روسيا مهتمة بالتنسيق الوثيق مع الإمارات بشأن سوق النفط والغاز، ولفت البيان الصادر عن الكرملين إلى أن كبرى شركات الطاقة الروسية كـ "غازبروم" و"روس نفط" تدرس اَفاق التعاون مع الشركاء الإماراتيين في قطاع الطاقة.

هذا ويجتمع الرئيس فلاديمير بوتين مع ولي عهد أبوظبي اليوم الخميس في موسكو، ليبحث الجانبان العلاقات الروسية الإماراتية وعددا من القضايا الدولية كالأزمة السورية.

ويشار هنا إلى أن دولا منتجة للنفط من داخل منظمة "أوبك" وخارجها ستجتمع في شهر أبريل/نيسان المقبل في الدوحة، لاستكمال مناقشة تجميد مستويات إنتاج النفط الخام عند مستوى شهر يناير/كانون الثاني.

وكانت روسيا وقطر والسعودية وفنزويلا اتفقت في منتصف فبراير/شباط الماضي، على تجميد مستويات الإنتاج، ولكن بشرط انضمام منتجي النفط الآخرين لهذا الاتفاق. ولقي الاتفاق ترحيبا من بعض منتجي النفط، كالكويت وسلطنة عمان والإمارات، بينما دعمته إيران، التي قدرت مصادر ثانوية في منظمة "أوبك" إنتاجها عند 2.93 مليون برميل يوميا، دون إبداء استعدادها للانضمام إليه حاليا.

وتجدر الإشارة إلى أن التبادل التجاري بين روسيا والإمارات سجل تراجعا ملحوظا بنسبة 40% في الفترة بين يناير/كانون الثاني، ويونيو/حزيران 2015، إذ بلغ 566,1 مليون دولار، شكلت قيمة الصادرات الروسية إلى الإمارات منها 483,1 مليون دولار، مقابل صادرات إماراتية إلى روسيا بواقع 83 مليونا.

المصدر: "نوفوستي"