صندوق عائلة "روكفلر" ينسحب من "اكسون موبيل"والأخيرة ترى في ذلك مؤامرة

مال وأعمال

صندوق عائلة صندوق عائلة "روكفلر" ينسحب من "اكسون موبيل"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhs9

يعتزم صندوق عائلة "روكفلر" الأمريكي في أقرب وقت ممكن سحب استثماراته من الشركات العاملة في استخراج النفط الخام والفحم. وخاصة من شركة "إكسون موبيل" أكبر شركة نفط خاصة في العالم.

ووفقا للصندوق، فإن سبب اتخاذ هذا القرار يعود إلى أن شركة "إكسون موبيل" خدعت الجمهور بشأن مخاطر التغير المناخي، الأمر الذي رأى كثير من المستثمرين ضرورة شجبه واستهجانه، ووصفوه بـ"غير الأخلاقي".

وذكر الصندوق، في بيان له "في الوقت الذي يعمل المجتمع الدولي للحد من استخدام موارد الطاقة المستخرجة من باطن الأرض، نرى من المعيب مواصلة الاستثمار في هذه الشركات ".

ولفت البيان إلى أن شركة "إكسون موبيل" بدأت بتضليل الرأي العام بشأن عواقب تغير المناخ منذ العام 1980.  

وبالإضافة إلى انسحاب الصندوق من "إكسون موبيل" فإن مجلس الصندوق أوعز بالانسحاب الفوري من الشركات العاملة في مجال استخراج الفحم الحجري وغيرها من موارد الطاقة المستخرجة من باطن الأرض.

من جانبها، قالت شركة "إكسون موبيل" لوسائل الإعلام:" لا نستغرب انسحاب صندوق عائلة (روكفلر)، لأنه بالفعل يموّل مؤامرة ضدنا".

وأضافت "إكسون موبيل" أن صندوق عائلة "روكفلر" يقدم دعما ماليا لـ"إنسايد كلايمت نيوز" وكلية كولومبيا للصحافة التي تنشر رسائل غير دقيقة عمدا ومضللة عن دور الشركة في أبحاث المناخ.

المصدر: "نوفوستي"