روسيا تتجه نحو زيادة إمدادات القمح إلى الأردن

مال وأعمال

روسيا تتجه نحو زيادة إمدادات القمح إلى الأردن روسيا تتجه نحو زيادة إمدادات القمح إلى الأردن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhnu

في إطار العمل المشترك على تطوير التبادل التجاري بين البلدين، أعلن وزير الزراعة الروسي، ألكسندر تكاتشوف، الأربعاء 23 مارس/آذار، أن روسيا مستعدة لزيادة إمداداتها من القمح إلى الأردن.

وقال تكاتشوف خلال لقائه مع رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور: "يمكننا زيادة إمدادات حبوبنا إلى الأردن، كما نرحب بتوسيع الصادرات الزراعية الأردنية وانتشارها في الأسواق الروسية".

وأبدى الوزير الذي يزور المملكة، على رأس وفد روسي إلى الاجتماع الثالث للجنة الوزارية الأردنية الروسية، استعداد موسكو لمساعدة الأردن في تجهيز البنى التحتية لمشروع السكك الحديدية في المملكة، لافتا إلى أهمية دراسة إمكانية إقامة منطقة للتجارة الحرة بين البلدين.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الأردني حرص بلاده على تعزيز التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية مع روسيا إضافة إلى فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في شتى المجالات.

وأشار النسور، خلال اللقاء الذي حضره وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري والسفير الروسي بعمان، إلى العلاقات القوية التي تربط الأردن وروسيا، لاسيما على الصعيد الشخصي بين الرئيس الروسي والملك الأردني.

وأضاف أن الأردن يتطلع إلى فتح السوق الروسية أمام المنتجات الزراعية الأردنية، ومنحها معاملة تفضيلية، وتخفيض الجمارك عليها في المطارات الروسية، لافتا إلى أن موسم الخضار والفواكه الأردنية يأتي في مواعيد أبكر من مواسم الإنتاج في معظم الدول ما يجعلها مرغوبة في العديد من الأسواق، معربا عن أمله بإعطاء الأردن أولوية.

وأكد النسور أن الأردن يتطلع لزيادة التعاون والشراكة بين القطاع الخاص في البلدين لتنفيذ مشروعات ذات أولوية، منوّها بدور روسيا في إنشاء المحطة النووية المرتقبة في الأردن.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية تعزيز البرامج الهادفة الى استقطاب السياح من روسيا نظرا لما يتمتع به الأردن من أمن واستقرار ومقومات سياحية ومواقع أثرية ودينية وعلاجية.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والأردن بلغ 543 مليون دولار في العام 2014، ولكنه تراجع إلى 259 مليون دولار في العام 2015، وبلغت حصة المنتجات الزراعية في الصادرات الروسية إلى الأردن 51%.

المصدر: وكالات