روسيا وفنلندا تتبادلان استثمارات الطاقة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhld

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا وفنلندا تدركان أهمية العلاقات التجارية والاقتصادية، وتوليان هذه العلاقات اهتماما كبيرا في ظل المتغيرات الجديدة.

وقال الرئيس بوتين  خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنلندي ساولي الثلاثاء 22 مارس/آذار: "أؤكد لكم أن كلا الجانبين يتفهمان أهمية العلاقات التجارية والاقتصادية ويحرصان عليها قدر الإمكان في ظل الظروف الحديثة".

وأشار بوتين إلى وجود ديناميكية سلبية في التعاون الاقتصادي بين روسيا وفنلندا، لافتا إلى أن التبادل التجاري تراجع بين البلدين في عام 2014 بنسبة 15% ليصل إلى 16 مليار دولار، وفي عام 2015 بنسبة 40% إلى 9.8 مليارات دولار، إضافة إلى تراجع السياحة بنسبة 19%.

وعزا بوتين تراجع التبادل التجاري بين البلدين لجملة أسباب منها العقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو والرد الروسي على هذه العقوبات، وانخفاض النمو الاقتصادي العالمي، إضافة لهبوط أسعار النفط والغاز، والتي تعتبر سلعة تقليدية في الصادرات الروسية، مضيفا أن اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين ستعمل على تحسين التعاون الاقتصادي.

وأضاف الرئيس الروسي أن إجمالي حجم الاستثمارات الروسية المتراكمة في فنلندا يصل إلى 2.3 مليار دولار، والفنلندية في روسيا 2.9 مليار، وعبر بلدان ثالثة فإن الاستثمارات تجاوزت 12 مليار دولار.

ونوه بوتين إلى أن شركة "فورتوم" الفنلندية تخطط لاستثمار 4 مليارات يورو في قطاع الطاقة الكهربائية في منطقتي سيبيرا وأورال الروسيتين، مشيرا إلى أن بناء محطة الطاقة النووية في فنلندا، والذي تقوم به شركة "روس اَتوم" الروسية، سيتم من خلال قرض روسي بقيمة 7 مليارات دولار.

المصدر: وكالات روسية

توتير RTarabic