الدوحة توجه دعوة للدول النفطية لحضور اجتماع أبريل

مال وأعمال

الدوحة توجه دعوة للدول النفطية لحضور اجتماع أبريل شعار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhkr

قالت وزارة الطاقة القطرية الثلاثاء 22 مارس/آذار إن الدوحة دعت الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" وخارجها لحضور مباحثات بشأن اتفاق تثبيت إنتاج النفط لدعم سوق النفط العالمية.

ومن المنتظر أن يجتمع أعضاء "أوبك" ومنتجو النفط الأساسيين الآخرين في العاصمة القطرية الدوحة يوم الـ 17 من أبريل/نيسان لمناقشة تحقيق استقرار الأسعار من خلال تثبيت الإنتاج.

وذكرت الوزارة القطرية في خطاب الدعوة أن الحاجة لاستعادة التوازن إلى السوق والانتعاش إلى الاقتصاد العالمي باتت أمرا ملحا. وتتولى قطر هذا العام رئاسة منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

ويأتي هذا الاجتماع لاستكمال مناقشة اقتراح خاص أسفر عنه اجتماع عقد بين روسيا وقطر وفنزويلا والسعودية في العاصمة القطرية يوم الـ16 فبراير/شباط، لتجميد إنتاج النفط عند مستوى شهر يناير/كانون الثاني للحد من هبوط أسعار الذهب الأسود.

ولقي الاتفاق ترحيبا من بعض منتجي النفط، كالكويت وسلطنة عمان والإمارات، بينما دعمته إيران، التي قدرت مصادر ثانوية في منظمة "أوبك" إنتاجها عند 2.93 مليون برميل يوميا، دون إبداء استعدادها للانضمام إليه حاليا.

بدوره، صرح عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة "أوبك" أن إيران قد تنضم لاحقا إلى منتجي النفط الآخرين الذين ينوون تثبيت الإنتاج لدعم الأسعار حيث يسعى البلد لزيادة صادراته أولا. وقالت مصادر في "أوبك" إن دول الخليج الأعضاء في المنظمة تدعم الاتفاق حتى لو رفضت طهران المشاركة فيه.

المصدر: "رويترز"

توتير RTarabic