ضائقة مالية غير مسبوقة تدفع المركزي اليمني إلى تخفيض العملة

مال وأعمال

ضائقة مالية غير مسبوقة تدفع المركزي اليمني إلى تخفيض العملة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhjd

خفض البنك المركزي اليمني يوم الاثنين 21 مارس/آذار سعر العملة الوطنية إلى 250 ريالا للدولار للشراء و251 للبيع من 215 ريالا، عقب اجتماع مع البنوك المحلية وشركات الصرافة.

وأفادت مصادر مصرفية ومتعاملون بشركات صرافة بأن البنك المركزي حدد سعر الريال السعودي عند 65.20 للشراء و65.70 للبيع من 58 ريالا في السابق، مشيرة إلى أن العمل بالأسعار الجديدة سيبدأ يوم الثلاثاء.

وقال مسؤول مصرفي حكومي حضر الاجتماع لوكالة "رويترز" إن محمد بن همام محافظ البنك المركزي اليمني اتفق خلال اجتماعات مكثفة يومي الأحد والاثنين على التزام البنوك المحلية بتوفير العملة الصعبة للشعب.

من جانبه، أكد محمد صالح اللاعي رئيس بنك التسليف التعاوني والزراعي التزام البنك بتوفير العملات الأجنبية خلال الفترة القادمة، موضحا أن البنك سيقوم بصرف الحوالات الخارجية الواردة بذات العملة سواء كانت بالدولار أو الريال السعودي.

وأشار متعاملون بشركات صرافة إلى أن نقص العملة الصعبة دفع سعر العملة المحلية في السوق الحرة للانخفاض بشكل غير مسبوق ليصل إلى 300 ريال للدولار خلال الأيام الماضية من 243 في سبتمبر/أيلول الماضي.

ودفعت الأوضاع المتردية وحالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي الريال اليمني إلى فقدان المزيد من قيمته وهبوطه أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى خلال الأشهر الماضية.إذ يشهد اليمن حربا يشنها تحالف عربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

ويعاني اليمن ضائقة مالية غير مسبوقة منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وتوقف تصدير النفط منذ قرابة العام حيث كانت إيراداته تشكل 70% من إيرادات البلاد فضلا عن توقف جميع المساعدات الخارجية والاستثمارات الأجنبية وعائدات السياحة.

المصدر: "رويترز"