فواكه وخضروات سورية على موائد الروس

مال وأعمال

فواكه وخضروات سورية على موائد الروسصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhix

أفادت صحيفة "كوميرسانت" بأن أول واردات من الخضروات والفواكه السورية بدأت تصل إلى روسيا لتحل جزئيا محل السلع الزراعية التركية المحظورة للاستيراد منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

وأوضحت الصحيفة الثلاثاء 22 مارس/آذار أن شركة "أديغ-يوراك" المسجلة في مايكوب (جنوب روسيا) قامت باستيراد الخضروات والفواكه السورية.

وقال رئيس الشركة أصلان بانيش إن الحزمة الكبيرة الثانية من السلع الزراعية السورية، والتي شملت 3 آلاف طن من البرتقال والليمون والكريفوت والطماطم والكرنب، قد وصلت من سوريا إلى ميناء نوفوروسييسك بجنوب روسيا الأسبوع الماضي.

وأوضح بانيش أن عدم وجود مواد جيدة لتعبئة الخضروات والفواكه يعرقل تصدير السلع الزراعية السورية إلى روسيا على أساس دائم، مؤكدا أن شركته تنوي استثمار أكثر من 10 ملايين دولار في عملية تعبئة الخضروات والفواكه في سوريا.

وقال إن ذلك سيسمح بعد 6 أشهر باستيراد 3-4 آلاف طن من الخضروات والفواكه السورية ثم حتى 5 آلاف طن أسبوعيا.

وكانت موسكو قد فرضت قيودا اقتصادية ضد تركيا على خلفية إسقاط أنقرة قاذفة روسية من طراز "سوخوي 24" في سوريا، وطالت القيود عددا من أنواع المنتجات الزراعية والمواد الغذائية التي تستوردها من تركيا، بالإضافة إلى حظر رحلات الطيران غير المنتظمة "تشارتر"، ووقف بيع تذاكر الرحلات السياحية إلى تركيا.

وكذلك تضمنت القيود فرض تأشيرات دخول على الرعايا الأتراك، وحظر استخدام الأيدي العاملة التركية في روسيا، ودخلت هذه الإجراءات حيز التنفيذ  مطلع العام الجاري.

وفي ظل القيود الروسية المفروضة على المنتجات الزراعية التركية تتطلع دول عديدة كإيران والمغرب ومصر لاستبدال هذه المنتجات في روسيا التي يبلغ تعداد سكانها نحو 143 مليون نسمة.

المصدر: وكالات