شركة "إيني" الإيطالية تخطط لبيع حصتها في أكبر حقل غاز مصري

مال وأعمال

شركة شركة" إيني" تبيع حصتها في أكبر حقل غاز مصري على الإطلاق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhhd

أعلنت شركة "إيني" الإيطالية للنفط أنها تعتزم الانسحاب من مصر وستبيع حصتها في حقل الغاز المصري "الظهر" لتقليص النفقات الخاصة بها.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال " عن الشركة أنها تخطط لخفض استثمارات وبيع حصص في حقول نفط وغاز، بما يساعدها على زيادة توزيعات الأرباح، والتحول إلى مساهم أصغر حجما في قطاع التنقيب، مع التركيز على الغاز.

وذكرت الشركة التي تسيطر عليها الدولة، ضمن خطة أعمالها للفترة من 2016 إلى 2019، أنها ستخفض إجمالي إنفاقها الرأسمالي 21% وميزانيات التنقيب 18%، بينما ستجمع 7 مليارات يورو أي ما يعادل 7.9 مليار دولار من بيع أصول.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الرئيس التنفيذي كلاوديو ديسكالزي "أن عمليات البيع ستكون في الأساس من خلال تقليص حصصنا في الاكتشافات، منها اكتشافات تحققت في الآونة الأخيرة"، مشيرا إلى أن حقول الغاز الكبرى التي تعمل بها الشركة في "موزامبيق" و"مصر" على رأس القائمة.

من جانبه، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية حمدي عبد العزيز لوسائل إعلام محلية، أن كل ما يتم تداوله عن بيع شركة "إيني" الإيطالية لجزء من حصتها فى حقل ظهر بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط، لا أساس له من الصحة وغير دقيق تماما، لافتا إلى أن خطة تنمية الكشف تم اعتمادها بالفعل والشركة ملتزمة ببرامج التنمية.

وفي وقت سابق من شهر أغسطس/آب الماضي أعلنت مصر وشركة "إني" الإيطالية عن اكتشاف أكبر حقل غاز على الإطلاق في المياه المصرية العميقة في البحر المتوسط شمالي البلاد.

وذكر آنذاك أن هذا الاكتشاف سيوفر لمصر احتياطات عملاقة من الغاز، وأن المعلومات الأولية توضح أن الاكتشاف يحتوي على "احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، بما يعادل نحو 5.5 مليار برميل".

ويغطي الاكتشاف الذي أطلق عليه اسم حقل "ظهر" مساحة 100 كيلو متر مربع في عمق 4757 قدما (1450 مترا)، ويصل عمقه الأقصى لحوالي 13553 قدما (4131 مترا).

المصدر: وكالات

توتير RTarabic