انتخابات كازاخستان.. الحزب الحاكم يحصل على 82,15% من أصوات الناخبين

أخبار العالم

انتخابات كازاخستان.. الحزب الحاكم يحصل على 82,15% من أصوات الناخبينعملية فرز الأصوات في أحد مراكز التصويت في كازاخستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hheh

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في كازاخستان أن حزب "نور وطن" الحاكم حصل في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت الأحد على 82,15% من أصوات الناخبين، بحسب المعلومات الأولية.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية كوانديك تورغانكولوف يوم الاثنين 21 مارس/آذار، إن حزب "أق جول"، بحسب المعلومات الأولية، حصل على 7,18% وحزب الشعب الشيوعي – على 7,14%، مشيرا إلى أن ثلاثة أحزاب أخرى لم تتمكن من تجاوز الحاجز المطلوب لدخول البرلمان (7%).

وأكد رئيس اللجنة أن الأحزاب الثلاثة التي تجاوزت الحاجز المذكور ستكون ممثلة في البرلمان الجديد.

وأشارت اللجنة الانتخابية المركزية إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بلغت 77,1%.

وأكدت اللجنة أنها ستعلن عن النتائج النهائية للانتخابات وفقا للقانون الانتخابي في موعد أقصاه 26 مارس/آذار الحالي.

من جهة أخرى أعلن رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف أن جمعية شعوب كازاخستان قد اختارت في جلستها الاستثنائية الاثنين 9 نواب سيشغلون مقاعدهم في البرلمان الجديد، وذلك وفقا للقانون الانتخابي الذي يفوض الجمعية، وهي الهيئة الاستشارية التابعة لرئيس البلاد والتي تضم ممثلي مختلف شعوب وطوائف البلاد، باختيار عدد نواب البرلمان.

يذكر أن رئيس كازاخستان كان قد حل البرلمان في الـ20 من يناير/كانون الثاني الماضي، تلبية لمبادرة قدمتها الأحزاب الرئيسة الثلاثة في البلاد وهي "نور وطن" الحاكم، و"أق جول"، وحزب الشعب الشيوعي.

وكان البرلمان المنحل يضم 82 عضوا عن حزب "نور وطن" الحاكم، و8 نواب من حزب "أق جول" و7 عن حزب الشعب الشيوعي، إضافة إلى 9 نواب مستقلين.

المصدر: "تاس"