تعرف على أغنى 10 أثرياء من صناع التكنولوجيا في العالم

العلوم والتكنولوجيا

تعرف على أغنى 10 أثرياء من صناع التكنولوجيا في العالمتعرف على أغنى 10 أثرياء من صناع التكنولوجيا في العالم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hh9k

أعلنت مؤخرا القائمة السنوية لأغنى 10 أشخاص في مجال التكنولوجيا، وشملت القائمة عددا من كبار رؤساء الشركات و صناع الثروة حول العالم.

الطريف أن أربعة من أباطرة التكنولوجيا العشرة في العالم هؤلاء هم من خريجي الجامعات، وجميعهم من بلدين فقط هما (الولايات المتحدة والصين).

وقد تم وضع هذه القائمة بالتعاون بين مسؤولي Business Insider وشركة "Wealth-X" لتحليل الثروة، والتي أنشأت مؤخرا قائمة بأغنى 50 شخصاً في العالم .

و تضم هذه القائمة:

1- بيل غيتس من الولايات المتحدة الأمريكية مؤسس شركة مايكروسوفت , الذي يحتل المركز الأول بثروة قدرها 89.4 مليار دولار .

تعرف على أغنى 10 أثرياء من صناع التكنولوجيا في العالم

ولا يعد بيل غيتس ذو الـ60 عاما أغنى رجل في هذه القائمة فقط , بل هو أيضا أغنى ثري في العالم. وهو كان رجلا عصاميا اعتمد على نفسه على الرغم من ان عائلته ثرية وطالما ردد أمام أساتذته أنه سيصبح مليونيرا في عمر الثلاثين بجهده الخاص وهذا ما حققه فعلا . وقد شارك في تأسيس شركة مايكروسوفت قبل أن يصبح الرئيس التنفيذي للشركة في عام 2000 ولكنه يركز معظم وقته حاليا على الأعمال الخيرية .

ومن الجدير بالذكر ان بيل غيتس قام بأول زيارة للشرق الأوسط عام 2004 حيث اختار دولة مصر , و صرح في احدى مقابلاته الاعلامية :" العالم العربي مليء بأصحاب المواهب الرائعة و خاصة في عالم البرمجة".

2- جيف بيزوس المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أمازون الذي تبلغ ثروته 51.2 مليار دولار.

تعرف على أغنى 10 أثرياء من صناع التكنولوجيا في العالم

أنهى جيف بيزوس دراسته الجامعية في جامعة برينستون في ولاية نيوجيرسي الأمريكية وبدأ حياة متواضعة في مرأب منزله , قبل أن تخطر له فكرة تسهيل عمليات البيع والشراء من خلال الانترنت .

في البداية كان يعتمد على بيع الكتب, و من ثم قام بنقلة نوعية كانشاء جريدة "واشنطن بوست ". ولم يكن من السهل اقناع المستثمرين الكبار بامكانية انشاء موقع أمازون , حيث لم يعد الموقع حاليا مركزا على بيع المنتجات فقط , بل ايضا المشاركة في انتاج وسائل الترفيه وتطوير الموقع ليصبح العمود الفقري للعديد من المواقع . ويسعى بيزوس لتطوير طرق تسليم المنتجات من خلال استخدام طائرات بدون طيار .

3- مارك زوكربيرغ , مؤسس موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" , وتقدر ثروته ب 46.2 مليار دولار.

تعرف على أغنى 10 أثرياء من صناع التكنولوجيا في العالم

أول ما أنتجه مارك الذي يبلغ من العمر 30 عاما في عالم البرمجيات هو تطبيق يساعد العاملين في مكتب والده على التواصل معه . و أطلق مارك اول نسخة من موقع الفيس بوك من داخل حدود جامعة هارفارد , و بعد ان لقي الموقع انتشارا كبيرا في الجامعة انضم إليه صديقه الذي ساعده على نشر الموقع على نطاق أوسع .

شهد زواج مارك مؤخرا ولادة طفله الأول , و هو الان يسعى لتقديم أسهم من شركة فيس بوك لمكافحة فايروس ايبولا.

4- لاري ايلسون , مؤسس شركة أوراكل إحدى الشركات العملاقة في صناعة البرمجيات , وعمره يناهز 71 عاما.

تعرف على أغنى 10 أثرياء من صناع التكنولوجيا في العالم

تبلغ ثروته 46.1 مليار دولار, حيث ساهم في تأسيس شركة اوراكل التي تتعامل مع برامج قواعد البيانات للشركات والحكومة , وتساعد مطوري البرمجيات على انشاء برامج خاصة بهم .

لاري اليسون لم يكمل دراسته الجامعية بسبب ظروفه العائلية الصعبة وفشل في بداياته في العديد من الأعمال و لكنه ظل مؤمنا بقدرته على تحقيق هدفه وهو النجاح في عالم البرمجيات .

يملك اليسون جزيرة هاواي , تزوج وطلق أربع مرات , وكان من أصدقاء ستيف جوبز .

5- لاري بيغ وهو من مؤسسي موقع غوغل , و يبلغ معدل ثروته 37.8 مليار دولار.

تعرف على أغنى 10 أثرياء من صناع التكنولوجيا في العالم

شارك لاري بيج في تأسيس محرك البحث غوغل مع سيرغي برين ويشغل منصب المدير التنفيذي . عرف لاري في طفولته بشغفه بالابتكار وحصل على أول حاسوب سنة 1978 وقد كلفه آنذاك الكثير من الأموال .

و على الرغم من تنحيه عن ادارة موقع غوغل لمدة عشر سنوات، استأنف عمله مجدداً كمدير تنفيذي في عام 2011 .

6- سيرغي برين عالم حاسوب أمريكي روسي الأصل أسس مع لاري بيج شركة غوغل وهو صاحب ثروة قدرها 36.2 مليار دولار .

تعرف على أغنى 10 أثرياء من صناع التكنولوجيا في العالم

هاجر برين الى الولايات المتحدة من الاتحاد السوفيتي وهو في السادسة من عمره , وحصل على شهادة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة ستانفورد حيث التقى ب لاري بيج وأسسا معا شركة غوغل .

و يركز برين حاليا على فكرة " moonshot " وهو مشروع يعمل على توفير Wi Fi للمجتمعات الريفية من خلال بالونات على ارتفاعات عالية.

 

7- "جاك ما" رجل الأعمال الصيني ومؤسس مجموعة "علي بابا" ذو ال 51 عاما , و ثروته تقدر ب 26.3 دولار امريكي .

قائمة أغنياء التكنولوجيا في العالم

"جاك ما" هو جيف بيزوس ان صح التعبير , تحول في وقت قياسي من مدرس للغة الانكليزية الى اغنى رجل في الصين. وقد أسس مجموعة "علي بابا" التي تعد من اكبر شركات التجارة الالكترونية في العالم بأسهم تصل الى 25 مليار دولار .

وهو واحد من الاثرياء الذين لم تكن لديهم حياة مرفهة في بداية مشوارهم , فـ"جاك ما" فشل مرتين في امتحان القبول لدخول الجامعة و كان والداه فنانين يؤديان الاغاني التقليدية. و بسبب اهتمامه باللغة الانكليزية كان يقود دراجته يوميا للوصول الى الفندق الذي يرتاده السياح للاحتكاك بهم وممارسة اللغة الانكليزية .

وفي اثناء زيارته للولايات المتحدة عرفه اصدقاؤه بالانترنت ومن بعدها بدأ مشواره في تجميع ثروته الحالية .

8- ستيف بالمر رجل الأعمال الامريكي الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت بثروة قدرها 25.9 مليار دولار

قائمة أغنياء التكنولوجيا في العالم

تخرج ستيف بالمر من كلية ادارة الاعمال في جامعة ستانفورد عام 1980 للانضمام بعدها لصديقه بيل غيتس في مايكروسوفت كأول مدير أعمال للشركة براتب يصل الى 50 ألف دولار . و بعد ذلك أصبح مدير أعمال الرئيس التنفيذي .ولكنه حاليا لم يعد مع شركة مايكروسوفت .

ولد "بالمر" لأب سويسري وأم أمريكية تعود عائلتها لأصول ايرانية , وهو مولع برياضة كرة السلة .

9- مايكل ديل رجل الاعمال والمدير التنفيذي لشركة أبل للحواسيب , يبلغ من العمر 51 عاما و تقدر ثروته ب 18.9 مليار دولار

تعرف على أغنى 10 أثرياء من صناع التكنولوجيا في العالم

اشترى مايكل حاسوبه الاول من نوع أبل 2 وهو في الخامسة عشرة من عمره وقام بتفكيكه ليرى كيف يعمل , و تغيب عن المدرسة لاسبوعين ليحضر مؤتمرا حول الحاسوب.

تخرج من جامعة تكساس في أوستن عام 1984 و بدأ بتأسيس شركة ديل للحواسيب التي أصبحت من أسرع الشركات نموا في البلاد .

وحين بلغ من العمر 23 عاما كانت الشركة قد أصبحت معروفة وهي ما تزال تحمل اسمه منذ إنشائها، وتشغل أكثر من 100 ألف موظف حول العالم .

10- "بوني ما" من مؤسسي شركة تينسنت القابضة وثروته تبلغ 18.2 مليار دولار حصل "بوني ما" الصيني الأصل على المال في وقت مبكر من خلال سوق الأسهم ,و بدأ بتأسيس شركة تينسنت مع أصدقاء الجامعة .

تعرف على أغنى 10 أثرياء من صناع التكنولوجيا في العالم

وكان اول منتَج رئيسي للشركة هو خدمة الرسائل النصية القصيرة في الصين باسم QQ المحدودة التكلفة والأولى في تقديم خدمات الرسائل عبر الانترنت.

و سعى " بوني ما " للاستثمار في مجالات متنوعة اخرى من توزيع الموسيقى لاستديوهات كبرى الى مجال ألعاب الفيديو .

المصدر: تيك انسايدر