110 أعوام على تأسيس أسطول الغواصات الروسي

أخبار روسيا

110 أعوام على تأسيس أسطول الغواصات الروسيالغواصة 667 بي "الموراي" الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hh8k

تحتفل روسيا اليوم 19 مارس/أذار بالذكرى الـ110 لتأسيس أسطول غواصاتها.

وستجري في أسطول المحيط الهادئ والأسطول الشمالي وأسطول البحر الأسود ومقر القيادة المركزية للقوات البحرية الروسية في سان بطرسبورغ مراسم احتفالية بيوم رجال الغواصات.

قبل 110 أعوام، وتحديدا في الـ19 من مارس/أذار 1906 أصدر الإمبراطور الروسي نيقولاي الثاني مرسوما بإنشاء صنف جديد ضمن القوات البحرية الروسية وإدماج الغواصات الـ10 فيها لأول مرة في تاريخ البلاد.

تاريخ أسطول الغواصات الروسي مليء بالأحداث الرائعة والبطولية من سنوات الحرب العالمية الثانية حينما قامت الغواصات السوفيتية بأكثر من 1200 مهمة قتالية أغرقت خلالها ما لا يقل عن 100 سفينة حربية نازية إضافة إلى نحو 300 سفينة نقل، نال على أثرها أكثر من 6000 بحار ميداليات وأوسمة مختلفة، وحصل 21 منهم على وسام بطل الاتحاد السوفيتي.

ويقول العقيد البحري إيغور ديغالو المتحدث باسم مكتب الإعلام والصحافة الخاص بسلاح البحرية لوزارة الدفاع الروسية إن الغواصات النووية الحاملة للصواريخ التي تؤدي خدماتها في قوام الأسطول الشمالي وأسطول المحيط الهادئ تشكل نواة القوة الضاربة للبلاد.

وأضاف أن هذه الغواصات تنفذ دوريات ومناوبات قتالية في نقاط مرابطتها، مؤكدا أن كثافة المهام التي تؤديها الغواصات النووية الاستراتيجية والمتعددة الأهداف الروسية في المحيط العالمي تضمن لها المستوى المطلوب للحفاظ على  أمن البلاد.

وشهدت فترة ما بين يناير/كانون الثاني 2015 ومارس/أذار 2016 ازديادا ملموسا في إبحار الغواصات الروسية لتنفيذ مهام روتينية في مناطق متفرقة من المحيط العالمي، لجهة إعادة التواجد الروسي العسكري المتوازن في هذه المناطق والحد من المخاطر التي قد تهدد أمن روسيا.

مصدر: تاس