اعتقال مخطط هجمات باريس صلاح عبد السلام

أخبار العالم

اعتقال مخطط هجمات باريس صلاح عبد السلامالشرطة البلجيكية أثناء مداهة قرب بروكسل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hh68

أعلنت وسائل إعلام بلجيكية أن الشرطة ألقت القبض على مخطط هجمات باريس صلاح عبد السلام خلال مداهمات في منطقة مولينبيك في ضواحي بروكسل الجمعة 18 مارس/آذار.

وذكرت المصادر أن عبد السلام، وهو المطلوب الأول في أوروبا، أصيب في ساقه خلال المداهمة كما قتل مشتبه به آخر كان برفقة عبد السلام.

وذكرت محطة تلفزيون "آر.تي.بي.إف" الحكومية أن دوي انفجارين سمع في حي مولينبيك، وأظهرت لقطات دخانا يتصاعد.

وكانت الشرطة البلجيكية أكدت في وقت سابق الجمعة أنها عثرت على بصمات صلاح عبد السلام داخل شقة داهمتها في أحد أحياء بروكسل.

ويعد صلاح عبد السلام أحد أخطر المطلوبين للسلطات الفرنسية المجاورة حيث نشرت أجهزة الأمن الفرنسية مذكرة اعتقال بحقه بعد الاشتباه بتورطه في هجمات باريس الدامية التي خلفت أكثر من 130 قتيلا ونحو 200 جريح في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

جدير بالذكر أن صلاح عبد السلام هو فرنسي من أصل مغربي ومتهم بتدبير هجمات باريس هو وشقيقه إبراهيم بعد عثور الأمن الفرنسي بعيد هجمات باريس على سيارة استأجرها صلاح عبد السلام من بلجيكا وتحمل أرقاما بلجيكية واستخدمت في الهجمات.

هولاند: فرنسا ستطلب تسليمها عبد السلام

في غضون ذلك، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل إن بلاده ستطلب قريبا جدا تسليمها عبد السلام. 

وأضاف "صلاح عبد السلام ضالع بشكل مباشر في التحضير لترتيب وتنفيذ تلك الهجمات".

وأشار إلى أن مستوى التهديد الأمني ما زال مرتفعا للغاية وأن عدد الضالعين في التخطيط لهجمات المتشددين التي وقعت في باريس قبل 4 أشهر أكبر بكثير مما كان معتقدا في البداية.

وأضاف "يجب أن نلقي القبض على كل من سمحوا أو نظموا أو سهلوا هذه الهجمات ونحن نعي أن عددهم أكبر كثيرا مما كنا نعتقد فيما سبق".

من جهته، أكد رئيس وزراء بلجيكا أنه تم إلقاء القبض على 3 من المشتبه بهم الجمعة بعد مداهمة نفذتها الشرطة في حي مولينبيك في بروكسل بينهم المشتبه به الرئيسي الذي هرب بعد هجمات باريس في نوفمبر/ تشرين الثاني.

المصدر: وكالات