موسكو تؤكد إرسال مدافع رشاشة مضادة للجو إلى الأكراد العراقيين

أخبار العالم العربي

موسكو تؤكد إرسال مدافع رشاشة مضادة للجو  إلى الأكراد العراقيينمدفع "زيو-23" الرشاش المضاد للطائرات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgxt

أكدت القنصلية العامة الروسية في مدينة أربيل العراقية، الأربعاء 16 مارس/آذار، أن موسكو أرسلت مدافع رشاشة مضادة للجو، مع عتادها، للمقاتلين الأكراد العراقيين، وذلك بالتنسيق مع بغداد.

هذا ونقلت وكالة "نوفوستي" عن البعثة الدبلوماسية الروسية أن موسكو سلمت لقوات البيشمركة الكردية 5 مدافع رشاشة ثنائية من طراز "زيو-23-2 (عيار 22 ملم)، و20 ألف قذيفة لها، وهي تعتبر الدفعة الأولى من هذا النوع من السلاح المزمع تزويد قوات البيشمركة الكردية به.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن في بداية عملية سلاح الجو الروسي في سوريا أن موسكو تمد أكراد العراق بالسلاح عن طريق الحكومة العراقية.

يذكر أنه في السابق كانت الدول الأوروبية هي التي تزود الأكراد العراقيين بالسلاح.

وذكر متحدث باسم المركز العالمي لتجارة الأسلحة، في حديث لـ"نوفوستي"، أن مدافع "زيو-23-2" ستتيح دفاعا جويا فعالا، لأنها ستمكنهم(الأكراد) من تدمير أنواع عديدة من الأهداف الطائرة على ارتفاعات منخفضة، بما في ذلك طائرات قتالية ومروحيات وطائرات من دون طيار.

وبالتالي، ستكون هي المرة الأولى التي تتزود فيها المناطق الواقعة تحت سيطرة المقاتلين الأكراد بمنظومة دفاع جوي تناسب الظروف المحلية، حسب المصدر نفسه.

واعتبر المتحدث أن سبب وقوع الاختيار على هذا النوع بالذات من وسائل الدفاع الجوي هو بساطة استخدامها في ظروف القتال وإمكانية تدريب أطقم هذه المدافع في فترة وجيزة.

المصدر: نوفوستي

الأزمة اليمنية