المعارضة السورية تعلن مشاركتها في محادثات جنيف الاثنين المقبل

أخبار العالم العربي

المعارضة السورية تعلن مشاركتها في محادثات جنيف الاثنين المقبل المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgej

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات (المعارضة السورية) أنها ستشارك في جولة المفاوضات المرتقبة في جنيف الإثنين المقبل، وذلك بناء على التزامها بالجهود الدولية لوقف نزيف الدم السوري

وقالت الهيئة في بيان، الجمعة 11 مارس/آذار، إن جهود الوفد المعارض سيركز على الأجندة التي حددتها الهيئة وفق بيان جنيف 2012، وغيره من القرارات الدولية فيما يتعلق بإنشاء هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية، إلى جانب التمسك بوحدة الأراضي السورية، والحفاظ على مؤسسات الدولة مع إعادة هيكلة وتشكيل مؤسساتها الأمنية والعسكرية، ورفض الإرهاب بكافة أشكاله، وإقامة نظام تعددي يمثل جميع أطياف الشعب السوري.

خبر صحفيالجمعة 11 آذار 2016بخصوص المشاركة في جولة المفاوضات في جنيفأكدت الهيئة العليا للمفاوضات أنها ستشارك في جولة ا...

Posté par ‎الهيئة العليا للمفاوضات مؤتمر الرياض لقوى الثورة والمعارضة السورية‎ sur vendredi 11 mars 2016

وأشار البيان بهذا الخصوص إلى رفض أي دور لبشار الأسد وأركان رموز النظام السوري الحالي في أي ترتيبات سياسية قادمة، حسبما ورد في البيان.

وجاء في البيان أيضا أن الهيئة لا تضع شروطا مسبقة للمشاركة في المفاوضات، مشددة على ضرورة العمل وفق القرارات الدولية، وتدعو إلى الالتزام الفوري بها دون قيد أو شرط.

من جانبه، أعلن عضو قيادة جبهة التغيير والتحرير، قدري جميل، أن وفد المعارضة السورية، الذي شكل وفقا لنتائج لقاءات موسكو في شهري يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان من العام 2015، سيتوجه إلى جنيف يوم السبت 12 مارس/آذار للمشاركة في المفاوضات المرتقبة، مضيفا أنه يتوقع إجراء لقاء مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في الـ14 من الشهر الجاري.  

وقال جميل في حديث لوكالة "تاس" الروسية: "سنتوجه إلى جنيف يوم غد، ويتكون وفدنا من 8 أشخاص فيما يصل العدد الإجمالي لمن حصل على الدعوة إلى 10 أشخاص، ونخطط لإجراء لقاء مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، لكن موعد اللقاء لم يحدد بعد، وسنبحث هذا الموضوع بعد وصولنا إلى المدينة. وقد يعقد اللقاء يوم الأحد. أما جدول الأعمال فسيشمل قضايا الانتقال السياسي، حسبما أعلن دي ميستورا".

وأشار جميل إلى أن الأكراد لم يتلقوا حتى الآن دعوة للمشاركة في المفاوضات، لكن "وفد موسكو" للمعارضة السورية يتوقع أن تحسم مشاركة الأكراد في الجولة الجارية من المفاوضات.

واستطرد جميل قائلا: "نرى رسائل مناسبة من قبل دي ميستورا وروسيا والولايات المتحدة".

وتعليقا على العلاقات بين وفدي موسكو والقاهرة للمعارضة السورية، قال جميل إن وفده مستعد للتعاون مع وفد القاهرة، مضيفا أن "المسألة تكمن في ما إذا كان هيثم مناع، الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية، مستعد للمشاركة في المفاوضات، أو أنه يعتزم مقاطعها طالما لم ينضم الأكراد إليها".

بدوره أعلن هيثم مناع الجمعة 11 مارس/آذار أنه لن يحضر مفاوضات السلام في جنيف، واصفا إيها  بـ"غير الجادة".

هيئة المفاوضات العليا: مشاركة الأكراد يجب أن تكون ضمن وفد النظام

من جهته قال محمد مصطفى علوش، كبير المفاوضين السوريين في الهيئة العليا للمفاوضات، إن على ممثلي أحزاب ومنظمات سورية لديها اتصالات الحكومة السورية أن تشارك في مفاوضات جنيف ضمن الوفد الحكومي.

محمد علوش

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن علوش، الجمعة 11 مارس/آذار، قوله إن الحديث عن وفد ثالث أو طرف آخر في المفاوضات، أمر ترفضه الهيئة العليا للمفاوضات.

ودعا علوش كل الأحزاب الأخرى التي لديها اتصالات وتنسيق مع النظام السوري إلى الدخول ضمن وفد النظام، بمن فيهم "الأكراد الذين لا يمثلون المعارضة، بتبعيتهم للنظام السوري".

رئيس مجلس "سوريا الديمقراطية" هيثم مناع لن يحضر محادثات جنيف

قال رئيس مجلس سوريا الديمقراطية  المعارض السوري البارز هيثم مناع إنه لن يحضر مباحثات جنيف مضيفا أنه تلقى دعوة للحضور لكنه لا يرى فرصة تذكر لنجاحها.

وقاطع مناع آخر جولة من المباحثات قائلا إنه لن يشارك إلا إذا وجهت الدعوة لزعيمين كرديين هما صالح مسلم وإلهام أحمد. ويضم مجلس سوريا الديمقراطية حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي.

ولم يقل مناع صراحة إن مقاطعته للمحادثات هذه المرة بسبب عدم دعوة الأكراد لكنه قال إنه يجب أن تكون هناك "استراتيجية أعمال" من أجل إجراء "مفاوضات جدية وتمثيلية".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية