"مبادلة" الإماراتي قد يحصل على حصة في "مروحيات روسيا"

مال وأعمال

مروحيات كا-52 "تمساح"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgdj

أكدت شركة "روس تيخ" الحكومة الروسية أنها تجري مفاوضات مع صندوق "مبادلة" الإماراتي للاستثمار حول بيع حصة 49% من أسهم شركة "مروحيات روسيا" للجانب الإماراتي.

وتجدر الإشارة إلى أن "روس تيخ" شركة قابضة تم إنشاؤها لتركيز القدرات الإنتاجية الروسية في القطاعات الابتكارية بالصناعات الحربية والمدنية من أجل تعزيز مواقع روسيا في الأسواق العالمية.

وفي الوقت الراهن تدخل شركة "مروحيات روسيا" (فيرتوليوتي روسيي) التي تعد من الشركات الرائدة عالميا في صناعة المروحيات، في قوام "روس تيخ" التي تملك 100% من أسهمها. وتمثل منتجات الشركة قرابة 35% من كافة المروحيات القتالية و50% من مروحيات النقل العسكري المستخدمة عبر العالم.

وسبق لوزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف أن أعلن أن الصفقة لبيع حصة كبيرة من أسهم الشركة قد تعقد في العام الحالي. وتنوي "روس تيخ" الاحتفاظ بحصة مسيطرة في الشركة.

وفي هذا السياق أوضح رئيس شركة "روس تيخ" سيرغي تشيميزوف في مقابلة مع وكالة "تاس" نشرت الجمعة 11 مارس/آذار أن وزير الصناعة والتجارة الروسي زار الإمارات مؤخرا، حيث بحث مع المسؤولين الإماراتيين الصفقة المحتملة لبيع حصة في شركة "مروحيات روسيا" للإماراتيين.

ولم يستبعد تشيميزوف أن يشارك في الصفقة أيضا الصندوق الروسي للاستثمار المباشر الذي تربطه علاقات شراكة بـ"مبادلة" الإماراتية. في يونيو/حزيران عام 2013، قام الصندوق الروسي و"مبادلة" بتأسيس صندوق مشترك برأس مال بلغ ملياري دولار، ما سمح للجانبين بالاستثمار في 13 شركة ومشروعا مشتركا حتى الآن.

وتمثل الإمارات سوقا مهمة لتصدير الأسلحة الروسية، إذ تجاوزت قيمة توريدات الأسلحة الروسية إلى الإمارات خلال السنوات الـ10 الماضية مليار دولار.

تشيميزوف: لا وجود لدبابات "أرماتا" في سوريا

وفي مقابلة أخرى مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نفى تشيميزوف وجود دبابات "أرماتا" وهي من أحدث  الأسلحة الروسية، في سوريا.

وجاء هذا التأكيد ردا على سؤال حول احتمال استخدام دبابات من هذا الطراز في الحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

وشدد تشيميزوف قائلا: "لا وجود لدبابات "أرماتا" في سوريا. وقبل كل شيء، لم تنشر في سوريا أي معدات تابعة للقوات البرية الروسية تقريبا. وتوجد هناك أسلحة روسية خفيفة ومضادة للدبابات، لكننا نستخدم الطيران بالدرجة الأولى".

"روس تيخ": توريد "إس-300" إلى إيران قد يبدأ في أغسطس أو سبتمبر المقبلين

كما توقع تشيميزوف أن يبدأ توريد منظومات "إس-300" للدفاع الجوي إلى إيران في أغسطس/آب أو سبتمبر/أيلول المقبلين. وتوقع رئيس "روس تيخ" تنفيذ عقد توريد المنظومات بحلول نهاية العام الجاري.

وأوضح أن تأجيل توريد المنظومات جاء بسبب عدم سحب إيران للدعوى القضائية التي رفعتها في جنيف ضد روسيا ردا على إلغاء العقد الأول بين الطرفين في عام 2010.

عقد توريد مقاتلات "سو-35" إلى الصين لم يدخل حيز التنفيذ بعد

وبشأن العقد الموقع مع الصين لتوريد مقاتلات "سو-35" الحديثة، أكد تشيميزوف أن هذا العقد لم يدخل حيز التنفيذ بعد، أما التوريد الفعلي للمقاتلات فلن يبدأ قبل أوائل عام 2017.

وتوقع تشيميزوف إبرام العقد الموقع بين روسيا والصين نهائيا في الصيف أو الخريف المقبل.

وكانت موسكو وبكين قد وقعتا العام الماضي عقدا لتوريد 24 مقاتلة "سو-35" في إطار صفقة لا تقل قيمتها عن ملياري دولار. وبذلك أصبحت الصين أول مشتر لهذه الطائرات الروسية الحديثة من الجيل  "4++"، التي فرضت موسكو الحظر على تصديرها حتى الانتهاء من تزويد القوات المسلحة الروسية بهذه المقاتلات.

تشيميزوف يتوقع تقليص النفقات العسكرية في روسيا بنسبة 10%

كما توقع تشيميزوف أن تقلص الحكومة الروسية نفقاتها الدفاعية، بما في ذلك النفقات على شراء المعدات الجديدة بنسبة 10% في العام الحالي.

وأكد أن تقليص النفقات لن يمس برنامج دبابة "أرماتا" التي قد بدأ الإنتاج المتسلسل لها مؤخرا.

المصدر: وكالات