الجيش الأمريكي: إيران لا تزال عاملا يزعزع استقرار الشرق الأوسط

أخبار العالم

الجيش الأمريكي: إيران لا تزال عاملا يزعزع استقرار الشرق الأوسطالجنرال لويد أوستن قائد القيادة المركزية الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hg8q

أكد الجنرال لويد أوستن قائد القيادة المركزية الأمريكية أن إيران تبقى عاملا يزعزع استقرار الشرق الأوسط بشكل كبير، في رد على تجارب إيرانية جديدة لصواريخ بالستية.

وقال أوستن امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي الاربعاء 9 مارس/ آذار، إن واشنطن ودول المنطقة وبينها دول الخليج وإسرائيل "قلقة" من قدرات إيران الصاروخية.

وأضاف أن دول المنطقة "قلقة أيضا من قدرات إيران الإلكترونية وإمكاناتها في زرع ألغام في المضائق وأنشطة فيلق القدس في الحرس الثوري"، متابعا أن هناك عوامل عديدة تدفع إلى الاعتقاد أن إيران لم تغير بعد الاتجاه لانتهاج سلوك "أكثر مسؤولية".

من جهتها أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن سترفع القضية إلى مجلس الأمن الدولي في حال تبين أن إيران أجرت تجارب نووية، فيما أكد رئيس مجلس النواب الأمريكي أن المشرعين سيسعون لفرض مزيد من العقوبات على إيران من جانب واحد.

هذا وكشف المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست الأربعاء أن البيت الأبيض على دراية بتقارير عن تجربة صواريخ باليستية إيرانية جديدة ويراجع تلك التقارير، مؤكدا أن الإدارة ستحدد ردا مناسبا على تلك التجارب.

وقال إيرنست وفي بيان يومي للصحفيين إن البيت الأبيض لن يفاجأ إذا أجرت إيران تجارب إطلاق صواريخ أخرى خلال الأيام المقبلة، مضيفا"سنواصل تعزيز جهودنا مع حلفائنا وشركائنا في المنطقة لمحاولة وضع حد لقدرة إيران على تطوير برنامجها الصاروخي".

وصرح مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، طلب عدم الكشف عن هويته، "سننظر في أمر ما حدث وسنتخذ الإجراء المناسب سواء في الأمم المتحدة أو بشكل منفرد. بالتأكيد ندين كل أشكال التهديد لإسرائيل وسنقف مع إسرائيل للدفاع عن نفسها ضد مثل هذه التهديدات".

وكانت طهران أجرت سلسلة تجارب جديدة لصواريخ بالستية في إطار المناورات العسكرية الجارية منذ عدة أيام وترمي إلى إثبات استعدادها "لمواجهة أي تهديد للثورة وللنظام ووحدة أراضي البلاد".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون