طلاب الجامعة الأردنية يواصلون اعتصامهم المفتوح لليوم الـ11

أخبار العالم العربي

طلاب الجامعة الأردنية يواصلون اعتصامهم المفتوح لليوم الـ11 جانب من الاعتصامات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hg7r

استكمل طلاب الجامعة الأردنية الأربعاء 9 مارس/آذار اعتصامهم المفتوح لليوم الحادي عشر على التوالي احتجاجا على قرار الجامعة الأردنية الخاص برفع الرسوم الجامعية.

وتتجدد فعاليات الاعتصام يوميًا من الساعة الثالثة عصرًا وتستمر إلى الساعة الثامنة صباحاً من اليوم الذي يليه لعدم إعاقة دوام الطلبة.

ويشارك العديد من طلاب الجامعة في فعاليات الاعتصام نهارًا ومساءً، فيما يزداد عدد الذين يبيتون أمام رئاسة الجامعة في الاعتصام بشكل يومي.

وبدأ الاعتصام يوم الـ 28 من شباط/ فبراير بعد أكثر من 25 فعالية احتجاجية منذ صدور القرار في حزيران/ يونيو 2014.

وجاء هذا الاعتصام بعدما استنفذت الحركات الطلابية جميع الطرق المتاحة لتغيير خطة الجامعة، ويقول الطلبة المنظمون إن الاعتصام لن ينتهي إلا بالتراجع عن القرار.

ويخص القرار برامج الدراسة الموازي لدرجة البكالوريوس والدراسات العليا التي ارتفعت بنسبة تترواح من 30% إلى 180%.

مع استمرار اعتصامنا يزداد فينا الأمل ونتيقن أن تحقيق مطلبنا قد بات قريباً وأن جهودنا ستثمر عن قريب.في صباح يوم الحادي ع...

Posted by ‎التجمع الطلابي لإلغاء قرار رفع الرسوم‎ on Tuesday, March 8, 2016

وتدافع إدارة الجامعة عن القرار باعتبار أنه سيمسّ فقط طبقة معينة من الطلاب، وذلك لأن نسبة مقاعد الموازي لا تتجاوز 30% من مقاعد الجامعة.

وأضاف رئيس الجامعة الأردنية (اخليف الطراونة) أنّ الدراسات العليا ليست جزءًا أساسيًا من التعليم الذي يجب على الدولة أن تدعمه.

ويرد التجمع الطلابي والحملة الوطنية للدفاع عن حقوق الطلبة "ذبحتونا" أنّ نسبة طلبة الموازي أعلى من هذا بكثير، وأنّ من يدرس وفقا لهذا البرنامج ليس بالضرورة أن يكون من الطبقة الغنيّة.

ورفضت إدارة الجامعة السماح بدخول وسائل الإعلام لتغطية فعاليات الاعتصام، مما دفع الطلبة إلى التواصل مع هذه الوسائل عبر مواقع التوصل الاجتماعي. وارتفعت التغريدات والتعليقات والفيديوهات على شبكة الانترنت ومن الهتافات التي رددها المعتصمون منذ بدء الاعتصام: "معتصمين باستمرار، حتى يسقط القرار"، "مين قال الطالب مات؟ هيو بيهتف بالساحات".

المصدر: وكالات