إسرائيل تتخذ إجراءات عقابية ضد الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

إسرائيل تتخذ إجراءات عقابية ضد الفلسطينيينمقتل فلسطينيين برصاص إسرائيلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hg5l

قتل شابان فلسطينيان صباح الأربعاء 9 مارس/آذار برصاص القوات الإسرائيلية بالقرب من باب العامود في القدس، بذريعة إطلاقهما النار ما أدى إلى إصابة مستوطن بجراح خطرة.

وحسب المصادر العبرية فقد أقدم الشابان على إطلاق النار بين باب العامود وباب الجديد في القدس الشرقية، ما تسبب في إصابة مستوطن بجروح وصفت بالخطرة، وأطلقت القوات الإسرائيلية النار عليهما ما أدى إلى مقتلهما ، كما أصيب فلسطيني ثالث كان مارا في المكان بجروح خطرة.
وأضافت المصادر أن الشابين يعتقد أنهما نفذا عملية إطلاق النار على حافلة إسرائيلية في مستوطنة "راموت" شمال القدس دون وقوع إصابات في وقت سابق، حيث ذكر شهود عيان من المستوطنين أن منفذي عملية إطلاق النار كانا يستقلان سيارة وهربا من المكان، وقامت القوات الإسرائيلية بعمليات مطاردة واسعة في مدينة القدس.

على صعيد متصل قتل شاب فلسطيني وأصيب آخر بنيران الجنود الإسرائيليين الأربعاء، بذريعة محاولة تنفيذ عملية طعن بالقرب من سلفيت، وفقا لما نشرته المواقع العبرية.

وحسب مصادر محلية أطلق الجنود الإسرائيليون النار على شابين فلسطينيين في منطقة الجسر شمال قرية الزاوية، ما أدى إلى مقتل أحدهما وإصابة الآخر بجروح خطرة، ومنع الإسرائيليون سيارات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من الوصول إلى المكان.

جدير بالذكر أن منفذ عملية "بيتح تكفا" الثلاثاء يتحدر من قرية الزاوية، وقد زعمت المصادر العبرية أن شابا فلسطينيا يحمل سكينا اقترب من حاجز عسكري قرب سلفيت وحاول طعن أحد الجنود، فأطلقت القوات النار عليه.

إجراءات عقابية
وقد قررت الحكومة الإسرائيلية في جلسة أمنية سلسلة من الإجراءات العقابية على خلفية سلسلة عمليات جرت الثلاثاء.
وحسب إذاعة إسرائيل (الرسمية) "تقرر في ختام جلسة مشاورات أمنية عقدها نتنياهو في مكتبه في وقت متأخر الليلة الماضية على خلفية سلسلة هجمات نفذها شبان فلسطينيون الثلاثاء، وتمثلت بالعمل الفوري على سد ثغرات في السياج الأمني المحيط بالقدس، بالإضافة إلى بناء سياج أمني في منطقة ترقوميا (الخليل) جنوب الضفة الغربية لمنع دخول الفلسطينيين عبرها".
وأضافت الإذاعة أنه "تقرر تسريع إجراءات سن قانون يقضي بمعاقبة من يقوم بنقل أو توفير المبيت لفلسطينيين يقيمون في البلاد بصورة غير مشروعة"، و"إغلاق قنوات إعلامية تقوم بالتحريض، وسحب تصاريح تجارة وتصاريح عمل بحجم أكبر".


إسرائيل تعترف بمقتل عنصر شاباك
من جهة أخرى اعترفت إسرائيل صباح الأربعاء بمقتل عنصر في المخابرات الإسرائيلية "الشاباك" الليلة الماضية في عملية أمنية بمحيط قطاع غزة.
وأعلنت الشروع في التحقيق بملابسات مقتله دون الكشف عن معلومات أخرى.
ويجري البحث فيما إذا كان مصرع عنصر الشاباك نتيجة لما يسمى "نيران صديقة"، بعد إطلاق النار عليه من قبل جنود إسرائيليين اعتقدوا أنه فلسطيني.


المصدر: وكالات