روحاني: علاقاتنا المتميزة مع روسيا لا تعني أننا نوافقها على أي خطوة تقوم بها في سوريا

أخبار العالم

روحاني: علاقاتنا المتميزة مع روسيا لا تعني أننا نوافقها على أي خطوة تقوم بها في سورياالرئيس الإيراني حسن روحاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfyj

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن علاقة بلاده مع روسيا متميزة وتقوم على التناغم والتنسيق بين البلدين، لكنه شدد على أن ذلك لا يعني أن إيران توافق على أي خطوة تقوم بها روسيا بسوريا.

وأكد روحاني، الأحد 6 مارس/آذار، أن إيران مع وحدة الأراضي السورية، وسيادة الدولة على كامل أراضيها، مشددا على أن مستقبل سوريا يقرره شعب هذا البلد.

جاءت تصريحات روحاني، ردا على سؤال عن رأيه بـ"المبادرة الروسية" لإقرار فدرالية في سوريا و"المبادرة الأمريكية" لتقسيم سوريا، وهل أن طهران مازالت تثق بالتحركات الروسية في سوريا، فقال مبتسما:" لا تخلقوا مشاكل بيننا وبين جارتنا روسيا".

وتابع روحاني:" إننا نتواصل مع روسيا، سواء هاتفيا أو عن طريق تبادل الوفود بين البلدين، وهدفنا الرئيس هو أن يجري وقف الحرب وأن يعود الشعب السوري إلى ممارسة حياته الطبيعية".

وأوضح روحاني موقف طهران، قائلا:" هدفنا في سوريا هو مكافحة الإرهاب وطرد الإرهابيين من سوريا وأن يقرر الشعب السوري مستقبل بلاده".

وأضاف:" أبلغنا جميع الأصدقاء والجيران وروسيا والأخرين، صراحة، أن سيادة بلدان المنطقة على أراضيها، مبدأ يحظى بتأكيدنا سواء فيما يتعلق بالعراق أو سوريا، أو أي بلد في المنطقة، فالسيادة الوطنية ووحدة التراب أمر مهم بالنسبة لنا".

وأكد روحاني أن إيران مع وحدة الأراضي السورية وسيادة سوريا على كل أراضيها، وقال:" يجب أن يتزامن استمرار الهدنة العادلة مع مكافحة الإرهاب، وتوفير الظروف لخلق التطورات اللازمة، وتعديل الدستور، وإجراء الانتخابات المقبلة وفقا لرأي الشعب، على وجه السرعة في سوريا".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون