مبعوث أوباما: القوات السعودية لا يمكنها محاربة داعش في العراق دون موافقة بغداد

أخبار العالم العربي

مبعوث أوباما: القوات السعودية لا يمكنها محاربة داعش في العراق دون موافقة بغدادمبعوث الرئيس الأمريكي إلى العراق بريت ماكغورك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfv9

أكد مبعوث الرئيس الأمريكي إلى العراق، بريت ماكغورك، أن مشاركة القوات السعودية في محاربة "داعش" بالعراق، في إطار التحالف الدولي بقيادة واشنطن، أمر مرهون بموافقة الحكومة العراقية.

وقال ماكغورك، خلال زيارته للعراق السبت 5 مارس/ آذار، إن واشنطن تدعم سيادة العراق، مؤكدا أن "مشاركة السعودية ضمن التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق أمر متروك لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي".

يذكر أن لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، حذرت من مناورات "رعد الشمال" العسكرية التي تنفذها السعودية، منذ 9 فبراير/ شباط، في منطقة حفر الباطن، قرب الحدود العراقية.

ويشارك في مناورات "رعد الشمال" الآلاف من القوات البحرية والجوية والبرية السعودية، مع قطعات عربية من الإمارات ومصر والسودان والأردن.

من جهة أخرى، أشار المبعوث الأمريكي إلى قلق الولايات المتحدة حيال تواجد القوات التركية في شمال العراق، موضحا أن "القوات التركية (الموجودة) ليست من ضمن التحالف الدولي".

وتشهد العلاقات بين بغداد وأنقرة توترا شديدا منذ أن نشرت تركيا مئات الجنود والدبابات، في منطقة بعشيقة في محافظة نينوى بشمال العراق، ما اعتبرته بغداد انتهاكا للسيادة، في حين تؤكد تركيا أن الهدف هو تدريب عراقيين على قتال تنظيم "داعش"، وفق اتفاق مسبق مع الحكومة العراقية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية