الخارجية الروسية تدعو المجتمع الدولي لحث أنقرة على احترام حرية التعبير

أخبار روسيا

الخارجية الروسية تدعو المجتمع الدولي لحث أنقرة على احترام حرية التعبيروزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfuj

أعلنت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تدعو المجتمع الدولي إلى التحقيق في المعلومات حول صلة تركيا بتظيم داعش، إضافة إلى حثها على احترام حرية التعبير.

وقالت زاخاروفا، في بيان، إن موسكو تدعو الشركاء الغربيين إلى مطالبة تركيا بالتقيد بالمعايير الأوروبية والدولية حول حرية التعبير، وذلك بخصوص هجمات السلطات التركية على وسائل الإعلام، وبعد المشكلة مع الصحيفتين المعارضتين "زمان" و"جمهورييت".

يذكر أن السلطات التركية كانت قد اعتقلت، في 26 نوفمبر/تشرين الثاني، جان دوندار، رئيس تحرير صحيفة "جمهورييت"، وإردام غول، رئيس مكتبها في أنقرة.

وأشارت زاخاروفا إلى أن السلطات التركية توجه لهاتين الصحيفتين تهما بكشف إمداد المخابرات التركية المقاتلين السوريين بالأسلحة، قائلة:" ربما تصاعد استياء الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بسبب المعلومات الجديدة حول علاقات الجيش التركي مع تنظيم داعش".

وقالت زاخاروفا "نعتقد أنه يجب التحقيق في هذه الإشارات بشكل دقيق من قبل المجتمع الدولي، وهذا لا يخص فقط قمع تركيا لحرية الصحافة بهدف تغطية مساعدتها للإرهابيين، إنما واستخفافها بالسلطة القضائية".

وأضافت:" نحن مقتنعون بأن هذه المواضيع تتطلب مراجعة غير متحيزة وأكثر دقة، في مجلس الأمن الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ونتوقع من شركائنا الغربيين أن يتخلوا عن تخوفهم من التسبب في إثارة حفيظة أنقرة.. من الضروري مطالبة أنقرة، بحزم، باحترام الالتزامات الأوروبية والدولية في مجال حرية الإعلام".

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة