معاقبة روسي ساعد لاجئين في التسلل إلى فنلندا

أخبار روسيا

 معاقبة روسي ساعد لاجئين في التسلل إلى فنلندا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hft3

أصدرت محكمة فنلندية حكمها بالسجن لمدة 3 أشهر على مواطن روسي بتهمة مساعدة لاجئين في التسلل إلى البلاد، مع وقف التنفيذ، وإلزامه بدفع غرامة مالية قدرها 270 يورو.

وصدر الحكم بحق المواطن الروسي بعد إدانته بتهريب مجموعة من اللاجئين الأجانب إلى فنلندا، عبر المعبر الحدودي " لابلاندي" .

وذكرت صحيفة "كاليفا" الفنلندية، يوم 4 مارس/آذار، أن الحادث وقع يوم 26 ديسمبر/كانون الأول 2015، حين قام الروسي بتهريب عائلة أفغانية من 4 أشخاص ومواطن سوري، من روسيا إلى الأراضي الفنلندية، وجميعهم لا يحملون وثائق تسمح لهم بدخول الاتحاد الأوروبي. وأقر المتهم بذنبه وسوغ تصرفه بدوافع إنسانية، جعلته يساعد اللاجئين لعبور الحدود بشكل مضمون وغير خطر. ولكن المحكمة رفضت هذا التبرير وأشارت إلى أن المهرب تلقى المال لقاء خدماته، وأكدت أنه سبق أن مارس تهريب اللاجئين إلى فنلندا والنرويج. وأقرت المحكمة مصادرة السيارة التي استخدمها المتهم لنقل اللاجئين وألزمته كذلك بتسديد تعويض للدولة قدره 2500 يورو.

ومنذ بداية العام الجاري، بلغ عدد اللاجئين الذين دخلوا إلى فنلندا، قادمين من روسيا عن طريق معبر"لابلاندي"، ألف شخص. وللمقارنة، فقد بلغ هذا الرقم خلال العام الماضي حوالي 700 شخص. وغالبية هؤلاء اللاجئين، لا يحملون وثائق تسمح لهم بدخول الاتحاد الأوروبي.

وتفيد المعلومات المتوافرة بأن العدد الإجمالي للاجئين الذين دخلوا فنلندا في العام 2015 بلغ حوالي 32,5 ألف شخص، غالبيتهم من العراق، وأنهم دخلوا البلاد عن طريق الحدود مع السويد. وهناك أيضا من دخل فنلندا عن طريق البحر قادما من ألمانيا.

المصدر: تاس