مشروع فرنسي بريطاني بأكثر من ملياري يورو لتطوير طائرات قتالية من دون طيار

مال وأعمال

مشروع فرنسي بريطاني بأكثر من ملياري يورو لتطوير طائرات قتالية من دون طيارفرنسا وبريطانيا يوقعان اتفاقا بأكثر من ملياري دولار لتطوير طائرات من دون طيار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfpl

وقعت بريطانيا وفرنسا الخميس 3 مارس/آذار اتفاقا لاستثمار أكثر من ملياري يورو في تطوير طائرات حربية من دون طيار، من الجيل الثاني، لبناء دفاع مشترك أكثر فعالية.

وأعربت الحكومة الفرنسية في بيان لها عن أملها في أن ينتقل البلدان إلى المرحلة الثانية في عام2017 من أجل تطوير كامل للنماذج التشغيلية للطائرات اقتالية من دون طيار بحلول 2025.

وذكر البيان أن هذا البرنامج التجريبي، وهو الأكثر تطورا في أوروبا، سيستند إلى قاعدة من الطائرات من دون طيار متعددة الاستخدامات التي يمكن أن تشكل قاعدة لقدرات تشغيلية مستقبلية الى ما بعد 2030.

وأضاف البيان أنه سيتم استثمار أكثر من ملياري يورو في هذا البرنامج، مشيرا إلى أن هذا "النظام القتالي الجوي المستقبلي" سيخضع لمراجعة فنية بحلول عام 2020.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2014 أوكلت الحكومتان البريطانية والفرنسية شركتي "بي ايه اي سيستمز" و"داسو افييشن" بإجراء دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع  بلغت تكلفتها 120 مليون جنيه استرليني، أي نحو170 مليون دولار.

إلى ذلك، كلفت الحكومتان شركتي "رولز رويس" و"سافران" بالعمل على أنظمة الدفع للمحركات، بينما ستقوم شركتا "سيليكس اي اس" و"تاليس" بتولي الالكترونيات وأجهزة الاستشعار عن بعد.

هذا وطورت شركة "داسو" طائرة ستيلث "الخفية" من دون طيار باسم "نيورون"، وهي نموذج تجريبي، كما تقوم بتطوير التكنولوجيات لـ"نظام القتال الجوي المستقبلي"، بينما طورت شركة "بي ايه اي سيستمز" طائرتها بلا طيار "تارانيس".

ويأتي البرنامج الفرنسي البريطاني لتطوير طائرات من دون طيار تحت ما يسمى بمعاهدات "لانكستر هاوس" الموقعة في 2010 ، لتعزيز الدفاع المشترك بينهما.

المصدر: "أ ف ب"