الملك سلمان يوافق على انضمام اليمن لمجلس التعاون الخليجي بشروط

أخبار العالم العربي

الملك سلمان يوافق على انضمام اليمن لمجلس التعاون الخليجي بشروطالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfi9

كشف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مقابلة صحفية أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وافق على انضمام اليمن مستقبلا إلى مجلس التعاون الخليجي لكن بشروط.

وأكد الرئيس اليمني في مقابلة صحفية نشرت الأربعاء 2 مارس/آذار أنه ناقش مسألة انضمام اليمن لمجلس التعاون الخليجي مع الملك سلمان وأن الأخير وافق على انضمام اليمن مستقبلا شرط عدم وجود الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

وتحدث عبد ربه منصور هادي عن إمكانية نشوء دولة اتحادية وأن تقوم على 3 أو 4 أو 5 أقاليم، مؤكدا أنه يصعب قيام نظام في اليمن أو تطويره من دون وجود دولة اتحادية.

وعن مطالب الحركة الإنفصالية في جنوب اليمن، قال هادي إنهم يطالبون بانفصال مرتب، والواقع يظهر أن هناك عملة موحدة، وعلما موحدا، ودولة واحدة، لكن عندما تكون بالأقاليم دولة اتحادية كونفدرالية ستنجح.

واتهم هادي الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وأبناءه بأنهم السبب الأبرز في سقوط العاصمة اليمنية صنعاء في يد الحوثيين بعد إبرام اتفاق بينهم ينص على جملة من النقاط تتمثل في تولي عبد الملك الحوثي المرجع الديني لليمن، وأن يكون أحمد علي عبد الله صالح المرجع السياسي في البلاد.

وأضاف هادي أنهم اتفقوا أيضا على اغتياله للقضاء على المبادرة الخليجية، واعتماد التجربة الإيرانية كمرجع للحكم في اليمن، شرط أن تدعم إيران الاقتصاد اليمني.

وبخصوص فشل السيطرة على محافظة تعز، برر هادي ذلك بعدم وجود قوة عسكرية فيها، مشيرا إلى أنه تم خلال الأشهر الثلاثة الماضيه تدريب 8000 شاب مقاتل، ومن تعز 2000 شاب، وأمر ببناء معسكر لهم بين محافظتي لحج وتعز لتدريب 3000 من أبناء تعز.

 المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية