إرجاء مجلس الأمن التصويت على مشروع قرار أمريكي لتشديد العقوبات على بيونغ يانغ

أخبار العالم

إرجاء مجلس الأمن التصويت على مشروع قرار أمريكي لتشديد العقوبات على بيونغ يانغمجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfdh

أفادت مصادر دبلوماسية بإرجاء مجلس الأمن الدولي إلى صباح الأربعاء 2 مارس/آذار، التصويت على قرار يشدد بشكل كبير العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، وذلك بناء على طلب روسيا.

وقالت البعثة الأمريكية إلى الأمم المتحدة إن روسيا "طلبت مراجعة إجرائية للقرار لمدة 24 ساعة، ولذلك فسيجري التصويت الأربعاء".

وحسب "فرانس برس"، فقد رفض البعثة الروسية في الأمم المتحدة تقديم أسباب للتأجيل، إلا أن المتحدث باسم البعثة آليكسي زايتسيف أكد أن "التصويت سيجري غدا" عند الساعة 15,00 بتوقيت غرينتيتش.

وكان من المرجح إجراء التصويت في مجلس الأمن عند الساعة الثالثة من بعد الظهر الثلاثاء بتوقيت نيويورك، على قرار يشدد العقوبات على بيونغ يانغ ردا على تجربتها النووية.

وطرحت الولايات المتحدة على مجلس الأمن الدولي، الخميس 25 فبراير/شباط، مشروع قرار صارم بشأن كوريا الشمالية يقضي بفرض عقوبات جديدة عليها.

وفي أثناء اجتماع مغلق لمجلس الأمن ذكرت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة سامانثا باور أن العقوبات الجديدة ضد بيونغ يانغ ستكون "الأكثر شدة" منذ السنوات العشرين الأخيرة، وستشمل حظر استيراد الفحم وغيره من المعادن من كوريا الشمالية، إلى جانب حظر تصدير وقود الصواريخ والطائرات إليها.

وأضافت باور أن الإجراءات المنصوص عليها في مشروع القرار الأمريكي تقضي بفحص إلزامي لجميع الشحنات القادمة من وإلى كوريا الشمالية، وفرض عقوبات على بنوكها.

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت صاروخا في مطلع شهر يناير/كانون الثاني يحمل قمرا صناعيا لرصد الأرض، ما أثار اعتراض حكومات ترى في الإطلاق اختبارا لصاروخ بعيد المدى.

المصدر: رويترز