تنظيم "داعش" يعدم 8 هولنديين

أخبار العالم العربي

تنظيم عناصر من "داعش"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfdc

أعدم "داعش" في شمال سوريا 8 مقاتلين في صفوفه يحملون الجنسية الهولندية بعد اتهامهم بمحاولة "الانشقاق الجماعي" والتحريض ضد التنظيم، إضافة إلى اعتقاله 66 آخرين يحملون الجنسية ذاتها.

وصرح أحد الناشطين السوريين المؤسسين لحملة "الرقة تذبح بصمت" بأن تنظيم "داعش" أعدم 8 مقاتلين هولنديين في صفوفه الجمعة في مدينة معدان في محافظة الرقة، أبرز معاقل التنظيم في سوريا، بعد اتهامهم بمحاولة الانشقاق الجماعي والتحريض ضده.

هذا وأضاف المتحدث في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية أن التنظيم الإرهابي اعتقل أكثر من 66 مقاتلا يحملون الجنسية ذاتها.

جدير بالذكر أن مجموعة "الرقة تذبح بصمت" تنشط سرا منذ أبريل/نيسان 2014، حيث تعمل على توثيق انتهاكات التنظيم الإرهابي بعدما باتت المدينة محظورة على الصحافيين إثر عمليات خطف وذبح طالت عددا منهم.

وبحسب بيان نشرته الحملة على موقعها الالكتروني، فإن قرابة 75 مقاتلا هولنديا بينهم مقاتلون من أصول مغربية ويحملون الجنسية الهولندية كانوا قد أنشأوا تجمعا خاصا بهم في الرقة، وكانوا على علاقة متوترة مع القيادات العراقية في التنظيم.

صفحة الرقة اذبح في صمت

وأوضح النشطاء أن المشكلة بدأت قبل شهر تقريبا بعد توقيف "المكتب الأمني" التابع للتنظيم، والذي تديره قيادات عراقية، 3 مقاتلين هولنديين إثر الاشتباه بتخطيط أحدهم للهروب، ثم وفاة واحد منهم خلال التحقيق معه جراء الضرب المبرح.

هذا واشار النشطاء إلى أن حدة التوتر زادت بين الطرفين وقد تخلله تبادل إطلاق النار وسقوط قتلى، ما دفع قيادة التنظيم في الرقة لإرسال مندوب إلى المقاتلين الهولنديين لحل الخلاف معهم، لكنهم قتلوه "ثأرا" لزميلهم الذي لقي مصرعه خلال توقيفه.

وعلى خلفية ذلك، أصدرت قيادة "داعش" في العراق أمرا باعتقال جميع المقاتلين الهولنديين، وقد تم اقتيادهم إلى سجني مدينة معدان ومدينة الطبقة في الرقة، قبل أن يتم إعدام 8 منهم يوم الجمعة في معدان.

وبحسب الاستخبارات الهولندية، فإن أكثر من 200 هولندي، بينهم 50 امرأة، التحقوا بالتنظيم الإرهابي في سوريا والعراق.

ووفق حصيلة للنشطاء السوريين، فقد أعدم تنظيم "داعش" 424 من عناصره منذ إعلانه "الخلافة" في سوريا والعراق صيف عام 2014، بتهم عدة أبرزها "التجسس" و"محاولة الفرار" أو "الانشقاق".

المصدر: أ ف ب

الأزمة اليمنية