اتفاق مصالحة في محافظة درعا ومساعدات إنسانية تدخل مناطق في ريف المدينة

أخبار العالم العربي

اتفاق مصالحة في محافظة درعا ومساعدات إنسانية تدخل مناطق في ريف المدينة اتفاق مصالحة في محافظة درعا ومساعدات إنسانية تدخل مناطق في ريف المدينة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfbr

أعلن مسؤولون في وزارة المصالحة الوطنية السورية الاثنين 29 فبراير/شباط انطلاق تنفيذ اتفاق للمصالحة بمحافظة درعا جنوب سوريا بين الحكومة السورية ومجموعات مسلحة.

وذلك بالتزامن مع دخول مساعدات إنسانية وطبية إلى بلدتي إبْطَع وداعِل في ريف المحافظة. مراسلنا أبو طالب البوحية من درعا والمزيد.

وباشرت الأمم المتحدة الاثنين إدخال مساعدات إنسانية إلى إحدى المدن المحاصرة في سوريا، في ثالث يوم من سريان الهدنة.

وأعلنت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري أن عشر شاحنات من أصل 51 شاحنة دخلت إلى مدينة معضمية الشام جنوب غرب دمشق، مشيرة إلى أن الشاحنات كانت محملة بمواد غير غذائية وأغطية للكبار والصغار، قدمتها اليونيسيف ومفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة.

وتخطط الأمم المتحدة لإرسال مساعدات في الأيام المقبلة إلى 154 ألف شخص يعيشون في مناطق سورية محاصرة .

جدير بالذكر أن تطبيق وقف الأعمال القتالية بدأ منتصف ليل الجمعة - السبت بموجب اتفاق روسي أمريكي أقره مجلس الأمن.

وهذه الهدنة هي الأولى بهذا الحجم التي تلتزم بها القوات السورية والمجموعات المسلحة منذ بدء النزاع، علما بأن الاتفاق يستثني تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة".

هذا وتبدي كل من موسكو وواشنطن تفاؤلا إزاء استمرار الهدنة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد أكد من جهته أن وقف إطلاق النار صامد عموما رغم بعض الحوادث المعزولة التي سجلت نهاية الأسبوع.

وللإشارة فإن الأزمة السورية تدخل عامها السادس، وقد تسببت بدمار هائل في البنى التحتية ونزوح أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها، إضافة إلى مصرع أكثر من 250 ألف شخص.

المصدر: RT + وكالات