القاهرة وطوكيو تتفقان على مشاريع اقتصادية بقيمة 2 تريليون ين

مال وأعمال

القاهرة وطوكيو تتفقان على مشاريع اقتصادية بقيمة 2 تريليون ينرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في طوكيو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfbn

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يوم الاثنين 29 فبراير/شباط أنه تم التوقيع على مشاريع اقتصادية بين مصر واليابان في مجال الطاقة الكهربائية تبلغ قيمتها 2 تريليون ين.

وذكرت صحيفة "جابان تايمز" أن رئيس الوزراء الياباني أكد أن مصر أساس استقرار منطقة الشرق الأوسط، حيث قال: "إن مصر حجر الأساس لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. نقدر جهود الرئيس المصري لترسيخ الديمقراطية في البلاد من خلال خارطة طريق".

وفي مؤتمر صحفي مشترك لـ آبي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في طوكيو، قال رئيس الوزراء الياباني إنه اتفق مع الرئيس المصري على تسريع وتيرة تنفيذ المشاريع المشتركة بين البلدين.

وأشار آبي إلى أنه تم الاتفاق على تأسيس مشروع الصداقة التعليمية المصرية اليابانية، مضيفا أن اليابان سوف تستقبل ما لا يقل عن 2500 طالب أو متدرب على مدى الأعوام الخمسة القادمة.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني أنه تم الاتفاق على مشاريع اقتصادية بقيمة 2 تريليون ين ما يعادل نحو 17.7 مليار دولار، بحسب ما أفادت "جابان تايمز"، وهي صحيفة يابانية ناطقة باللغة الإنجليزية.

ويقوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بزيارة دولة إلى اليابان، التي تعد أول زيارة رئاسية منذ 16 عاما إلى هذا البلد. وعقب محادثات بين الجانبين وقعت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر مع الحكومة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" ثلاث اتفاقيات بنحو نصف مليار دولار في مجالات الطاقة والكهرباء والطيران المدني.

(الدولار = 113 ين)

المصدر: وكالات

توتير RTarabic
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب