دعوى قضائية ضد الحكومة الأوكرانية بملايين الدولارات بسبب الضرائب

مال وأعمال

دعوى قضائية ضد الحكومة الأوكرانية بملايين الدولارات بسبب الضرائبدعوى قضائية ضد الحكومة الأوكرانية بملايين الدولارات بسبب الضرائب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfa8

تعتزم شركة الطاقة البريطانية "JKX Oil & Gas Plc" رفع دعوى قضائية بقيمة 270 مليون دولار ضد الحكومة الأوكرانية بسبب زيادتها للضرائب بشكل مفرط وغير مبرر.

وقال توم ريد الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز البريطانية خلال مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" الإلكترونية: "نتطلع لحل النزاع  مع الحكومة الأوكرانية في أسرع وقت ممكن"، مشيرا إلى أن الشركة ستتوجه للقضاء في حال الفشل في التوصل لتسوية.

وتمتلك الشركة البريطانية في أوكرانيا شركة "بولتافا للنفط والغاز"، التي تعد كبرى شركات الطاقة الخاصة العاملة في السوق الأوكرانية، بالإضافة إلى ذلك لدى الشركة البريطانية تراخيص للاستكشاف والتنقيب عن موارد الطاقة في هذا البلد.

وأوضح ريد أن قيمة الدعوى القضائية تعبر عن حجم الضرائب الزائدة التي دفعتها "بولتافا للنفط والغاز"، منوها إلى أن الشركة على استعداد لتقديم بعض التنازلات كي لا تتأثر هذه المسألة سلبا على أنشطة الشركة.

يشار هنا إلى أن شركة "JKX Oil & Gas Plc" بدأت في شهر فبراير/شباط الجاري بإجراءات قضائية ضد الحكومة الأوكرانية، حيث اتهمت كييف بانتهاكها معاهدة ميثاق الطاقة واتفاقات ثنائية بشأن حماية الاستثمارات.

وتشير بيانات "فايننشال تايمز" إلى أن خسائر الشركة الأم (JKX Oil & Gas Plc) قبل احتساب الضرائب بلغت في النصف الأول من العام الماضي نحو 13 مليون دولار، ما أدى إلى تراجع سهم الشركة البريطانية بنسبة 7.6%، وبلغت قيمة  الشركة السوقية 42 مليون جنيه إسترليني ما يعادل نحو 58 مليون دولار.   

المصدر: "تاس"

توتير RTarabic