أسلحة روسية استخدمت لأول مرة في سوريا

أخبار روسيا

أسلحة روسية استخدمت لأول مرة في سورياسوخوي 35
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hf8q

تؤكد وسائل الإعلام أن العملية العسكرية الروسية في سوريا ضد التنظيمات الإرهابية تمكنت من تغيير سير العمليات الحربية هناك. وخلالها استخدمت روسيا أنواعا حديثة من الأسلحة أثارت الدهشة.

عن ذلك كتبت وكالة "سبوتنيك" مقالة حددت فيها أفضل 5 منظومات سلاح روسية استخدمت لأول مرة في سوريا.

في المرتبة الأولى جاءت المقاتلة المتعددة المهام الحديثة جدا "سو -35" التي دخلت الخدمة الفعلية في القوات الجوية الفضائية الروسية في 2015.

وفي عام 2016 تم تعزيز المجموعة الجوية الروسية في سوريا بأربع مقاتلات من طراز " SU-35S " 

وقالت المقالة:" لقد اجتذبت الفعالية القتالية العالية لهذه الطائرة الحربية، اهتمام الزبائن المحتملين من كل أنحاء العالم".

في المرتبة الثانية جاءت الصواريخ المجنحة " كاليبر" البعيدة المدى.

 في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015 تفاجأ العالم بامتلاك روسيا لهذه الصواريخ المجنحة الحديثة جدا القادرة على إصابة الهدف بدقة على بعد مئات الأميال. حينذاك اطلقت سفن حربية روسية عدة صواريخ من هذا النوع من بحر قزوين ضد أهداف لداعش في سوريا. هذه الصواريخ تصيب الهدف البحري المعادي بدقة على مسافة 350 كلم والهدف البري على بعد يصل إلى 2600 كلم.

واحتلت المركز الثالث، القاذفة الصاروخية الاستراتيجية "تو-160" المعروفة تحت اسم "البجعة البيضاء". هذه الطائرة تعتبر من أسلحة الردع النووي الروسية. تفوق سرعتها سرعة الصوت ويمكنها قطع 14000 كلم بدون التزود بالوقود ولكنها استخدمت في سوريا الذخيرة العادية لتدمير مواقع الإرهابيين بفعالية فائقة – القنابل الموجهة من طراز "كاب-500" والصواريخ الجوية العالية الدقة من فئة  جو- سطح "خا-29 ل" والصواريخ المجنحة الجوية التمركز "خا-101".

راجمة الصواريخ الثقيلة ТОС-1А

وفي المرتبة الرابعة جاءت راجمات الصواريخ الثقيلة ТОС-1А المعروفة تحت اسم " لهيب الشمس". لقد تم استخدام هذه المنظومة بفعالية كبيرة خلال النزاع السوري وكانت قذائفها الحرارية الفراغية الحارقة فعالة جدا في الجبال. الموجة التفجيرية للقذيفة تصبح هائلة فعلا في المناطق المغلقة. هذه القذائف كانت مفاجأة غير سارة بتاتا للإرهابيين الذين حاولوا الاختباء في الجبال.

في المرتبة الخامسة ذكرت الوكالة، عربة نقل الجنود المدرعة " ب ت ر-82 أ" . هذه العربة مزودة بمدفع آلي عيار 30 ملم ورشاش عيار 7,62 ملم وبمنظومة تصويب نيران رقمية تضمن الرمي ليلا بشكل جيد.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة