إيران: وصلنا إلى علامة فارقة في التعاون العسكري مع روسيا

أخبار العالم

إيران: وصلنا إلى علامة فارقة في التعاون العسكري مع روسيا وزيرا الدفاع الإيراني حسين دهقان والروسي سيرغي شويغو مع وفديهما في موسكو - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hf8a

أعلن وزیر الدفاع الإیراني العمید حسین دهقان، الأحد 28 فبراير/شباط، إن بلاده وصلت منذ عامين إلى "علامة فارقة" في التعاون العسكري مع روسیا.

وأضاف دهقان للصحفیین، علی هامش ملتقی "مكانة وآفاق الهندسة الدفاعیة"، أن التعاون العسكري مع الاتحاد الروسي بدأ بالارتقاء قبل عامین فی إطار النشاطات الثنائیة وعلی المستوی الاستراتیجي.

وقال: "بدأنا مفاوضات لشراء وتبادل التكنولوجیا العسكریة وشراء الأسلحة، وتم إبرام عقود ودخلت حیز التنفیذ".

وردا علی سؤال حول ما تداولته بعض وسائل الإعلام الغربیة عن إلغاء تسلیم منظومة "إس - 300" الروسية لإيران، قال وزیر الدفاع: "علیهم تقدیم دلائل بشأن إلغاء هذا الاتفاق".

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اجتمع الاثنين الماضي مع نظيره حسين دهقان والرئيس الإيراني حسن روحاني، لبحث مسألة بيع "إس - 300" لطهران، وذلك في إطار اتفاق أبرمه البلدان في العام 2007. وفي أبريل/نيسان الماضي وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يرفع حظر توريد تلك الصواريخ لإيران.

وبعد تغيرات تقنية "إس-300" خاصة بتحسينها، أعلن الجانب الروسي في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015 عن دخول العهد حيز التنفيذ. ومن المتوقع اكتمال توريدات المنظومة الصاروخية لإيران في النصف الأول من العام الجاري.

المصدر: وكالات