البيت الأبيض: لن نقوم بتقييم تنفيذ الهدنة في سوريا خلال الأسابيع الأولى من إعلانها

أخبار العالم

البيت الأبيض: لن نقوم بتقييم تنفيذ الهدنة في سوريا خلال الأسابيع الأولى من إعلانهاجوش إيرنست المتحدث باسم الإدارة الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hf3c

أعلن البيت الأبيض، الجمعة 26 فبراير/شباط، أن الولايات المتحدة ستمتنع عن تقييم نتائج وقف إطلاق النار في سوريا في المرحلة الأولى ما بعد إعلانه.

وقال المتحدث باسم الإدارة الأمريكية جوش إيرنست: "ثمة احتمال ضئيل أن نكون قادرين على البت بشأن نجاح أو فشل وقف إطلاق النار خلال الأيام الأولى، بل وربما على مدار الأسبوعين الأولين، لأننا نتوقع أن نواجه عراقيل في طريقنا". وأعرب إيرنست عن اعتقاده بأن تحصل هناك خروقات لاتفاقية الهدنة.

وأصدرت روسيا والولايات المتحدة في 22 فبراير/شباط بيانا مشتركا أفادتا فيه بأن وقف إطلاق النار في سوريا سيدخل حيز التنفيذ في منتصف ليل الجمعة على السبت 27 فبراير (بتوقيت دمشق). وتشمل شروط الهدنة جميع أطراف النزاع السوري، باستثناء تنظيمات تعتبرها الأمم المتحدة إرهابية، في مقدمتها "الدولة الإسلامية" (داعش) و"جبهة النصرة".

مع ذلك فقد أعلنت واشنطن لاحقا أنها تعمل على وضع "خطة بديلة" تحسبا لفشل الهدنة وعدم تنفيذها في مواعيدها المحددة ، دون أن تفصح الولايات المتحدة عن تفاصيل هذه الخطة بصورة رسمية.

وكان الدبلوماسي الفنزويلي رافائيل راميريز، الذي يتولى الرئاسة الدورية لجلسات مجلس الأمن الدولي، أعلن الخميس أن روسيا والولايات المتحدة طرحتا مشروع قرار دعما لوقف إطلاق النار في سوريا. وذكر راميريز أنه من المخطط تبني هذه الوثيقة قبل موعد دخول اتفاقية الهدنة حيز التنفيذ.

المصدر: تاس