ستولتنبيرغ: أزمة اللاجئين تمس كل أوروبا

أخبار العالم

ستولتنبيرغ: أزمة اللاجئين تمس كل أوروباأزمة اللاجئين في اوروبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hf2o

أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ أن أزمة اللاجئين تمس كل أوروبا ولذلك يجب البحث عن حلول مشتركة لها.

وقال في مقالة نشرت على موقع الحلف في الانترنت أنه "لا يجري بالقدر الكافي تقييم مدى تعقيد المهمات التي تواجهنا. ونحن ندرك أن الأزمة اختمرت على مدى سنوات ولا يوجد حل سريع لها. ولكن تجاهل الوضع يعني تجاهل القيم التي تأسس عليها الحلف".

ونوه خلال تبريره لمشاركة الناتو في عملية كبح تيار اللاجئين في بحر إيجه، نوه بأنه يفتخر بجهود الحلف في هذا المجال، وخاصة المساعدات للاتحاد الأوربي في حل هذه المشكلة.

وأشار إلى أن الحلف سيلتزم بمعايير القانون الدولي عند تنفيذه لعمليات إنقاذ المهاجرين والسفن التي تحملهم. وأكد على أنه يجب على كل السفن أن تقدم المساعدة لأي شخص يواجه المشكلات في البحر، ولكن عند إنقاذ أي شخص في البحر وهو قادم من تركيا ستتم إعادته إلى الأراضي التركية.

وشدد على أن سفن الناتو لن تنفذ مهام سفن خفر السواحل الوطنية ولن تقوم بوقف السفن التي تحاول العبور نحو الاتحاد الأوروبي. والحلف فقط سيقوم بتقديم الدعم مع المراعاة التامة لسيادة الدول، وبالتعاون مع هيئاتها الوطنية ذات العلاقة. وسيضمن الحلف تبادلا أفضل للمعلومات بين تركيا واليونان، لأن الدولتين من أعضاء الناتو، ولكن فقط اليونان من اعضاء الاتحاد الأوروبي.

وكان الناتو قد أعلن يوم 25 فبراير/ شباط الجاري أن دول الحلف اتفقت على شروط تقديم المساعدة للاتحاد الأوروبي في مشكلة اللاجئين.

المصدر: إنترفاكس 

فيسبوك 12مليون