السعودية تؤكد مواصلة حربها ضد النفط الصخري

مال وأعمال

السعودية تؤكد مواصلة حربها ضد النفط الصخريعلي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heyi

أعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي أن بلاده لن تخفض إنتاج النفط، لافتا إلى أن الأسعار المنخفضة ستقود المنتجين غير الكفء للخروج من السوق، في إشارة إلى شركات النفط الصخري.

وجاءت تصريحات النعيمى خلال مؤتمر للصناعة عقد فى هيوستن بالولايات المتحدة الأسبوع الجاري قال خلاله: "لن يحدث انخفاض فى إنتاج النفط"، مؤكدا أن الأسعار المنخفضة للنفط ستقود المنتجين غير الكفء للخروج من السوق، وتحقق تدريجيا التوازن في سوق النفط.

وتتبع السعودية استراتيجية تهدف للدفاع عن حصتها السوقية، عبر زيادة إمدادات الخام إلى السوق، وذلك لمواجهة إنتاج النفط الصخري ذو الكلفة العالية.

ونشرت وزارة الطاقة الأمريكية تقريرا قبل يوم واحد من تصريح الوزير السعودي حول مخزونات الخام الأمريكية أشارت فيه إلى أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة انخفض للأسبوع الخامس على التوالي، حيث تراجع الإنتاج بمقدار 165 ألف برميل يوميا، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

رسم بياني يظهر تراجع إنتاج الخام الأمريكي

وتشير البيانات إلى أن إنتاج الولايات المتحدة من الخام بلغ في العام الجاري نحو 9.1 مليون برميل يوميا، متراجعا إلى مستوياته في نهاية عام 2014.

وفي ظل هبوط أسعار النفط، أعلنت شركات النفط الصخري تقليص أنشطتها لخفض نفقاتها لمواجهة تراجع العائدات، من بينها شركة "وايتينغ بتروليوم"، أكبر منتج في ولاية داكوتا الشمالية، التي أعلنت تجميد أنشطتها المرتبطة بالاستخراج والتنقيب عن النفط بنسبة 80%، في خطوة تهدف لتقليص نفقات الشركة.

وقالت شركة "بيكر هيوز" للخدمات النفطية في وقت سابق من الشهر الجاري إن شركات الحفر الأمريكية أزالت 28 حفارا نفطيا في الأسبوع المنتهي في الـ 12 من شهر فبراير/شباط الجاري لينخفض إجمالي عدد الحفارات إلى 439.

ويرى محللون أن المزيد من انحفاض الإنتاج الأمريكي سيسرع من عملية استقرار أسعار النفط، بالرغم من انخفاضها في الوقت الراهن.

وتراجع النفط الصخري يشير إلى أن استراتيجية السعودية النفطية بدأت تؤتي ثمارها وذلك بإخراج منتجي النفط الصخري من سوق النفط العالمي.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic