الآلاف يشاركون في تشييع القاضي الأمريكي سكاليا

أخبار العالم

الآلاف يشاركون في تشييع القاضي الأمريكي سكالياالآلاف يشاركون في جنازة القاضي الأمريكي سكاليا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heka

شارك الآلاف في جنازة قاضي المحكمة العليا الأمريكية أنتونين سكاليا الذي توفي فجأة عن عمر 79 عاما ليشغر بذلك منصب بالغ الأهمية قبل أقل من عام على انتهاء ولاية الرئيس باراك أوباما.

وشارك نائب الرئيس جو بايدن مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات البارزة وأصدقاء عائلة سكاليا في الجنازة التي أقيمت داخل كاتدرائية في واشنطنن، السبت 20 فبراير/شباط.

وكان سكاليا محافظا وكاثوليكيا متدينا، وقال الكاردينال دونالد ورل من أسقفية واشنطن: "سكاليا أعرب عن رغبته في جنازة دينية بسيطة"، ورغم ذلك اكتظت الكاتدرائية بآلاف المعزين، فيما ترأس القداس أحد أبناء القاضي التسعة وهو القس بول سكاليا.

وقد أثارت مسألة تعيين خلف لسكاليا خلافا بين الرئيس أوباما والكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون والذي طلب من أوباما ترك مهمة ملء المنصب الشاغر للرئيس المقبل.

وينص الدستور الأمريكي على "أن مهمة اختيار أعضاء المحكمة العليا تقع على عاتق الرئيس، في حين تعود لمجلس الشيوخ صلاحية المصادقة على التعيين أو رفضه".

ويعتبر ميزان القوى داخل المحكمة العليا أمرا بالغ الحساسية، وهو ما يدفع الجمهوريين لرفض أن يتولى الرئيس الديمقراطي تعيين خلف لسكاليا، لأن هذا التعيين قد يرجح كفة على أخرى.

وفي السنوات الأخيرة كان للمحكمة العليا دور أساسي في الحياة السياسية في الولايات المتحدة، ولا سيما حين أمرت في عام 2000 بوقف إعادة فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في ولاية فلوريدا، مما جعل الفوز بالبيت الأبيض من نصيب جورج بوش الابن.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون