كيري: المحادثات مع الروس حول سوريا جادة وبناءة

أخبار العالم

كيري: المحادثات مع الروس حول سوريا جادة وبناءةوزير الخارجية الأمريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hego

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن المناقشات المكثفة التي شارك فيها دبلوماسيون أمريكيون مع نظرائهم الروس بشأن وقف الأعمال القتالية في سوريا كانت "جادة وبناءة حتى الآن".

وقال كيري الجمعة 19 فبراير/شباط إن فريقه كان "في مناقشات شبه دائمة" مع الجانب الروسي.

كيري وبعد وقت قصير من وصوله إلى لندن في طريقه إلى العاصمة الأردنية عمان التي من المقرر أن يناقش فيها الأزمة السورية مع الملك عبد الله الثاني، قال "الجميع مدركون لتعقيد هذه المحاولة وهناك بالتأكيد المزيد من العمل.. هذه المناقشات كانت جادة وحتى الآن بناءة مع قليل من القضايا الصعبة التي لم تحل بعد".

وأضاف الوزير الأمريكي "الاتفاق على نماذج لوقف الأعمال القتالية في حالة مثل الحالة السورية عملية تقنية جدا ومليئة بالتفاصيل .. لذلك فإن فرقنا ما زالت تعكف عليها".

وتابع كيري قائلا " نريد لهذه العملية أن تكون قابلة للاستمرار وإذا أثبت كل المشاركين استعدادهم للجلوس حقا وإنجاز ذلك يمكننا أن نصل إلى وقف الأعمال القتالية".

وكان مسؤولون أميركيون وروس التقوا مساء الجمعة في جنيف للبحث في امكانات وقف اطلاق النار في سوريا الذي كان من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ هذا الاسبوع في حين انعقد مجلس الأمن بناء على طلب روسي للبحث في احتمالات التدخل التركي البري في سوريا.

ومع اقتراب الأزمة في سوريا من دخول عامها السادس تبدو فرص السلام "أضعف من أي وقت مضى"، حسبما أفاد مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا إلى سوريا.

وانعقد مجلس الأمن في جلسة مغلقة لإجراء مشاورات حول الأزمة السورية بناء على طلب روسيا التي دعت لعقد الجلسة الطارئة معبرة عن القلق من "طرح تركيا احتمال قيامها بعملية عسكرية برية داخل الأراضي السورية".

من جهة أخرى، حذر حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تركيا من عدم الاعتماد عليه للحصول على دعم في حال حصلت مواجهة بينها وبين روسيا على خلفية الأزمة السورية.

وقال وزير خارجية لوكسمبورغ جان أيزربورن متحدثا باسم الأطلسي "الحلف لن يسمح بانجراره إلى تصعيد عسكري مع روسيا بسبب التوترات الأخيرة".

المصدر: رويترز