موسكو: انتهاك تركيا لاتفاقية "السماء المفتوحة" يهدد بنيان الاتفاقية

أخبار العالم

موسكو: انتهاك تركيا لاتفاقية وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hefr

ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن رفض تركيا إجراء روسيا طلعة مراقبة بموجب اتفاقية "السماء المفتوحة" يهدد جوهر تلك الاتفاقية.

وجاء في البيان الصادر عن الوفد الروسي، إلى الاجتماع الاستثنائي في فيينا للجنة الاستشارية للسماء المفتوحة: "نعتقد أن الإجراءات التركية يجب ألا تثير قلق تجمع الأجواء المفتوحة فحسب، بل وتهدد سلامة وصلاحية الاتفاقية كوسيلة فعالة لبناء الثقة والأمن".

وأضاف البيان الروسي أن "روسيا تحتفظ لنفسها بحق الرد بشكل مناسب لعدم امتثال تركيا لأحكام اتفاقية الأجواء المفتوحة"، مضيفا أن موسكو "تعول على رد فعل الدول الأخرى الأعضاء في الاتفاقية، بما في ذلك أن تقيم موضوعيا تصرفات أنقرة".

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في 3 فبراير/شباط أن تركيا ارتكبت سابقة خطيرة بمنع مراقبين روس من تنفيذ طلعة فوق أراضيها في إطار اتفاقية "السماء المفتوحة" الدولية.

وذكر مسؤول عسكري روسي أن الطلعة المخطط لها كانت مهمتها مراقبة المناطق المتاخمة لحدود سوريا والمطارات التي تتمركز فيها طائرات الناتو. لكن بعد وصول بعثة روسيا إلى تركيا وإعلان مسار الطلعة المخطط لها رفض العسكريون الأتراك السماح بتنفيذها، مشيرين إلى توجيهات من وزارة الخارجية التركية.

المصدر: تاس

فيسبوك 12مليون