روسيا وبولندا تتفقان على استئناف حركة الشاحنات بينهما

مال وأعمال

روسيا وبولندا تتفقان على استئناف حركة الشاحنات بينهماروسيا وبولندا تتفقان على استئناف حركة الشاحنات بينهما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hefl

اتفقت روسيا وبولندا على تمديد تصاريح النقل اللازمة لسائقي شاحنات البضائع لفترة قصيرة حتى الـ 15 من أبريل/نيسان القادم، على أن يستمر الجانبان بالتفاوض بشأن تجديد هذه التصاريح.

وستدخل هذ التصاريح حيز التنفيذ اعتبارا من الـ 20 من شهر فبراير/شباط الجاري، على إثرها ستستأنف شركات النقل في روسيا وبولندا حركة النقل بين البلدين. وتنص الاتفاقية على منح الجانبين عددا متساو من التصاريح يبلغ 20 ألف تصريح، وذلك في إطار اتفاقية حكومية بين روسيا وبولندا.

وتوقفت حركة نقل البضائع بين روسيا وبولندا منذ مطلع الشهر الجاري بسبب عدم توصل الجانبين إلى اتفاق حول حصص إعطاء التصاريح للعام الحالي، وذلك بعد طلب الجانب البولندي زيادة حصص تصاريحه بمعدل ثلاثة أضعاف.

وصرح نائب وزير البنية التحتية والبناء البولندي جيرزي شميت يوم الجمعة 19 فبراير/شباط بأن موسكو ووارسو تعتزمان في نهاية مارس/ آذار التوقيع على بروتوكول بشأن عمليات النقل، والتي ستكون سارية المفعول حتى نهاية عام 2016.

وقال الاتحاد البولندي لشركات النقل الدولية إن نحو 600 شاحنة بولندية تدخل روسيا يوميا، تكسب كل شاحنة نحو 2500 يورو في اليوم الواحد.

وتظهر بيانات مركز التجارة الدولي أن بولندا في العام الماضي جاءت في المركز الحادي عشر ضمن قائمة الشركاء التجاريين لروسيا. وبلغت صادرات روسيا إلى بولندا خلال الأشهر الـ 11 من العام الماضي نحو 9 مليارات دولار، مقابل واردات من بولندا وصلت خلال الفترة نفسها إلى 3.7 مليارات دولار متراجعة من 6.6 مليارات دولار للفترة نفسها من عام 2014.

المصدر: "نوفوستي"

 

توتير RTarabic