زيكا يكبد الاقتصاد العالمي 3.5 مليارات دولار

مال وأعمال

زيكا يكبد الاقتصاد العالمي 3.5 مليارات دولارفيروس زيكا يكبد الإقتصاد العالمي 3.5 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heee

حذر البنك الدولي يوم الخميس 18 فبراير/شباط، من الخسائر التي سيتكبدها الاقتصاد العالمي بسبب فيروس "زيكا" الذي انتشر سريعا في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي .

وتوقع البنك أن يصل حجم الخسائر إلى 3.5 مليارات دولار هذا العام، محذرا من إمكانية ارتفاع الكلفة الاقتصادية ما لم يتم احتواء الوباء الذي ينقله البعوض على وجه السرعة.

وأضاف البنك، ومقره واشنطن، أن القيمة التقديرية الأولية للتأثير الاقتصادي لهذا الفيروس ستشكل 0.06% من الناتج الإجمالي العالمي، لكن يمكن أن تتجاوز 1% في بعض الدول خاصة في منطقة الكاريبي، التي تعتمد بشكل كبير على السياحة.

وقال رئيس البنك الدولي جيم يونج الطبيب والخبير في مجال الصحة العامة: "تحليلاتنا تسلط الضوء على أهمية اتخاذ إجراء عاجل لوقف انتشار فيروس زيكا وحماية الصحة ورفاهية الناس في البلدان المتضررة".

وذكر البنك الدولي أن التقديرات الاقتصادية الأولية مبنية على استجابة دولية سريعة ومنسقة تنسيقا جيدا ضد هذا الفيروس.

وأضاف أنه بصدد طرح 150 مليون دولار للمساعدة في مكافحة فيروس "زيكا" في أمريكا اللاتينية والكاريبي بناء على احتياجات كل بلد الفورية، وسيرسل خبراء فنيون إلى المناطق المتضررة.

ويدعم البنك الدولي إطلاق حملات صحة عامة، ومكافحة نواقل المرض، ومتابعة المرضى خلال فترات الحمل وبعد الولادة وتعزيز برامج تنظيم النسل.

المصدر: "د ب أ"