صحيفة: أردوغان يخاطر بتركيا عبر البوابة السورية

أخبار العالم العربي

صحيفة: أردوغان يخاطر بتركيا عبر البوابة السوريةالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hea2

اعتبر روبيرت إيليس، الصحفي المتخصص في الشؤون التركيا بصحيفة Independent أن أنقرة بإشهارها السلاح تطيل الوصول إلى التسوية السلمية في سوريا.

وكتب إيليس في مقالته التي نشرتها الصحيفة الخميس 18 فبراير/شباط أن الوضع في سوريا يذكر بطاولة الشطرنج الثلاثية الأبعاد التي يتحكم بها اللاعبون بدون قواعد، قائلا إن مهمة مجموعة دعم سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة في وضع حد للعنف تلقى صعوبات بسبب التحريض العسكري من قبل أنقرة.

واعتبر الصحفي أنه حانت الفرصة الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتغيير شيء ما في الحرب السورية، إذ إن استراتيجيته في إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد باءت بالفشل بعد التدخل الروسي.

وبين الصحفي أن "أكثر تهديد مشؤوم أطلقته تركيا هو الإعلان عن إمكانية بدء عملية برية في سوريا لمحاربة داعش، حسب زعمها، إلا أنها موجهة فعليا ضد الأكراد وسعيهم إلى إقامة حكم ذاتي قرب الحدود التركية. فيما تلقى الخطط التركية تأييدا من السعودية ووزير دفاعها محمد بن سمان، الواثق من نفسه ولكن غير الراضي فعليا عن الحرب السعودية في اليمن ضد الحوثيين".

وأضاف أنه بغض النظر عن تصريح رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو في وقت سابق بأن أنقرة "لا تملك خططا فورية" لتنفيذ عملية برية في سوريا، إلا أن التعزيزات العسكرية التركية عند الحدود مع سوريا، واضحة.

واختتم الصحفي مقاتلته مؤكدا أن أردوغان يملك إغراء الدخول في المواجهة في الأزمة السورية، إلا أنه لو فعل ذلك، فـ"سيقضي على نفسه وعلى تركيا".

المصدر: "نوفوستي"

الأزمة اليمنية