سنودن: "FBI يسعى لاختراق هواتف "آيفون" عبر العالم

أخبار العالم

سنودن: إدوارد سنودن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he9f

اعتبر إدوارد سنودن العميل السابق في الاستخبارات الأمريكية أن قرار القضاء الأمريكي باختراق هاتف الإرهابي سيد فاروق يفتح الباب الخلفي لـ"FBI" للوصول إلى جميع هواتف "آيفون" عبر العالم

وكانت محكمة في كاليفورنيا قد استجابت  يوم الاربعاء 17 فبراير/شباط لطلب الإدارة الأمريكية وألزمت شركة "آبل" بمساعدة مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) في تطوير برنامج خاص لفك شفرة برنامج حماية هاتف "آيفون 5" الذي كان يملكه المواطن الأمريكي سيد فاروق أحد منفذي مذبحة سان برناندينو في كاليفورنيا يوم الـ2 من ديسمبر/كانون الأول والتي أسفرت عن مقتل 14 شخصا وإصابة 21 آخرين.

ووصف سنودن الهارب من الولايات المتحدة بسبب تسريبه آلاف الوثائق حول أبعاد التنصت الإلكتروني الأمريكي على العالم، هذا الحكم القضائي بأنه أهم قرار في المجال التكنولوجي يصدر منذ 10 سنوات.

وأوضح سنودن أن التعديلات التي يطالب "FBI" "آبل" بتطويرها، ستسمح باختراق أي هاتف "آيفون 5" أو هاتف من طراز أحدث خلال مدة لا تتجاوز نصف ساعة.

وكان رئيس "آبل" تيم كوك قد أعلن أنه سيطعن في قرار المحكمة.

وذكر في بيان صدر الأربعاء أن "التحايل على أمن برمجيات آيفون يهدد أمن جميع عملائها"... "حكم المحكمة كان خطوة غير مسبوقة تهدد أمن عملائنا، كما أن تداعياته أبعد من كونه قضية قانونية واحدة".

هذا وأعربت شركة "غوغل" عن تضامنها مع "آبل" في تصديها لضغوط الاستخبارات الأمريكية من أجل حماية حقوق مستخدمي أجهزتها.

وكتب المدير التنفيذي لشركة "غوغل" ساندر بيتشاي في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر": "السماح باختراق جهاز واحد قد يصبح سابقة خطيرة".

لكن البيت الأبيض أصر على أن الحكم القضائي الأخير يعد طلبا محدودا يتعلق بقضية الإرهابي سيد فاروق فقط، لا يعني أن الاستخبارات تسعى للحصول على "باب خلفي" للوصول إلى شفرة أجهزة هاتف شركة "آبل".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست: "مكتب التحقيقات الفدرالي يسأل ببساطة عن أمر من شأنه أن يكون له أثر على جهاز واحد".

وكان فاروق وزوجته قد قتلا 14 شخصا في ولاية كاليفورنيا في ديسمبر/كانون الثاني الماضي قبل أن تطلق عليهما الشرطة الرصاص وتقتلهما.

وتخضع البيانات على أجهزة "آبل"، مثل الرسائل النصية والصور لعمليات تشفير تلقائية بعد تحديث أصدرته الشركة في سبتمبر/أيلول عام 2014.

 ويعني ذلك أنه في حالة إغلاق الجهاز، لا يمكن الوصول إلى البيانات إلا من خلال شفرة سرية، وفي حالة إخفاق محاولات الدخول باستخدام شفرات غير صحيحة 10 مرات يمحو الجهاز جميع البيانات عليه تلقائيا.

 ولا يستطع أحد، حتى شركة "آبل"، الوصول إلى البيانات، وهي خطوة اتخذتها الشركة، مثل العديد من شركات التكنولوجيا الأخرى في وادي سيليكون، بعد كشف إدوارد سنودن عن نشاطات الحكومة الأمريكية للتنصت الإلكتروني على الهواتف.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون