كرواتيا ستعيد 200 لاجئ إلى صربيا

أخبار العالم

كرواتيا ستعيد 200 لاجئ إلى صربياالنمسا تفرض قيودا على دخول اللاجئين إلى اراضيها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he76

أفادت وزارة الداخلية الكرواتية بأنها ستعيد 200 لاجئ إلى صربيا كانت سلوفينيا قد أبعدتهم أيضا في وقت سابق.

وذكرت الوزارة أن الشرطة الكرواتية قامت في الفترة من يومي العطلة الأسبوعية الماضية إلى الـ16 من فبراير/شباط بتسجيل حوالي 200 لاجئ كانت سلوفينيا قد أبعدتهم.

  ونوهت الوزارة بأنه سيجري إبعاد المذكورين إلى صربيا وسيجري إرسال وحدات شرطة إضافية إلى منطقة الحدود مع صربيا لتعزيز مراقبتها.

وكانت النمسا قد أعلنت فرض قيود على قبول اللاجئين وأبلغت بذلك دول ما يسمى بطريق البلقان- سلوفينيا وكرواتيا وصربيا ومقدونيا.

وذكرت الداخلية الكرواتية بأن كرواتيا لا يمكنها استقبال أكثر من 2.5 ألف لاجئ من القادمين من صربيا للتوجه لاحقا إلى سلوفينيا. ولم يصدر عن الجانب الصربي بعد أي تعليق حول القرار الكرواتي بإعادة اللاجئين.

وكان وزير الخارجية الصربي إيفيتسا داتشيتش  قد أعلن في يوم الـ9 من فبراير/ شباط في لقاء مع نطيره النمساوي سيبستيان كوريتس أن بلاده ستضطر إلى إغلاق حدودها مع مقدونيا أمام اللاجئين وذلك إذا اتخذت الدول الأخرى في " طريق البلقان" نفس القرار.

من جانبه شدد كوريتس على أن بلاده لا يمكنها مواصلة استقبال اللاجئين بأعداد غير محدودة.

وذكر أن الحد الأعلى المحدد لهذا العام يبلغ 37.5 ألف شخص. ونوه بأن الهدف يكمن في إيقاف اللاجئين عند الحدود اليونانية – المقدونية. وذكر أن بلاده سترسل عسكريين نمساويين إلى الحدود بين اليونان ومقدونيا.

تجدر الإشارة إلى أن زغرب ستشهد في يوم الـ18 من فبراير/شباط  عقد جلسة لقادة الشرطة في النمسا وسلوفينيا وكرواتيا وصربيا ومقدونيا لبحث المسائل المتعلقة بأزمة اللاجئين والحلول المحتملة لها.

وفي نفس السياق أعلن السفير الإيطالي في موسكو تشيزاري ماريا في حديث لوكالة  نوفوستي أن بلاده تحملت على مدى سنوات طويلة أعباء اجتماعية ونفقات مادية ومالية كبيرة بسبب استقبالها لآلاف اللاجئين واليوم بات من المهم جدا أن يتم توزيع عادل لهؤلاء اللاجئين داخل دول الاتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالات  

 

.