ميركل تجدد دعمها لإقامة منطقة حظر جوي على الحدود السورية التركية

أخبار العالم العربي

ميركل تجدد دعمها لإقامة منطقة حظر جوي على الحدود السورية التركيةالمستشارة الألمانية في مؤتمر صحفي مع رئيس سريلانكا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he75

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مجددا عن دعمها لإقامة منطقة حظر جوي على الحدود السورية التركية، مؤكدة أن ذلك سيكون خطوة إيجابية.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس سريلانكا مايتريبالا سيريسينا في برلين الأربعاء 17 فبراير/شباط، "إقامة ما يشبه منطقة حظر جوي على طول الحدود التركيا قد تكون خطوة جيدة لسكان حلب ومحيطها".

وأكدت المستشارة الألمانية أهمية مثل هذه المنطقة الآمنة التي لن يتعرض المدنيون فيها للضغط والقتل بين حلب والحدود مع تركيا في حال توصل الرئيس السوري بشار الأسد وحلفائه والتحالف الدولي إلى اتفاق بهذا الشأن.

من جهة أخرى قالت ميركل إن ضربات روسيا وقوات الأسد لا تتناسب مع روح القرار الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي في ديسمبر/كانون الأول الماضي وبالتالي مع الجهود الرامية إلى تخفيض مستوى العنف في سوريا.

وصرحت ميركل في كلمة أمام مجلس النواب "الوضع الحالي في سوريا لا يزال غير محتمل"، معتبرة أن منطقة الحظر الجوي التي تدعو إلى اقامتها ستسمح بإنقاذ الكثير من الأرواح وإعادة إطلاق عملية السلام.

وأضافت المستشارة الألمانية أن إنشاء منطقة حظر جوي سيساعد في عزل تلك المنطقة من أي هجوم مسلح.

وشددت أنغيلا ميركل على أنه لا يجوز التفاوض مع إرهابيي تنظيم "داعش"، مؤكدة أن التوصل إلى اتفاق بين التحالف المعادي للرئيس السوري بشار الأسد والداعمين له على إقامة منطقة حظر جوي، سيوفر حماية للعديد من اللاجئين، وسيدعم العملية السياسية حول مستقبل سوريا، حسب تصريحاتها.

المصدر: وكالات