بوتين: هنغاريا شريك هام ووثيق في أوروبا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he6k

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الهنغاري يوم الأربعاء 17 فبراير/شباط هنغاريا بالشريك الأوروبي الهام لروسيا.

وقال بوتين عقب محادثاته مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أربان: "أريد أن أشير إلى أن هنغاريا شريك هام ووثيق في أوروبا، ونحن نقيم سعي القيادة لتطوير العلاقات".

وبحث الرئيس الروسي مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أربان، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى روسيا، قضايا التعاون الثنائي واَفاق مواصلة الحوار بين روسيا والاتحاد الأوروبي في ظل العقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وفي بداية اللقاء مع رئيس الوزراء الهنغاري، أعرب الرئيس الروسي عن رضاه عن طبيعة ونوعية العلاقات بين البلدين رغم تراجع التبادل التجاري والمشاكل المعروفة، في إشارة إلى العقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو والحظر الروسي المفروض على عدد من البضائع الأوربية ردا على العقوبات الغربية.

وأشار الرئيس بوتين إلى أن مسألة ربط عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا بتسوية الوضع في أوكرانيا لا معنى له، مؤكدا أنه سيكون هناك تطبيع للعلاقات مع أوروبا في نهاية المطاف.

بدوره، قال رئيس وزراء هنغاريا إن زمن تمديد العقوبات ضد روسيا بشكل التلقائي قد ولى، مشيرا إلى أن بلدان أكثر أصبحت تؤيد التعاون مع روسيا.

وكانت العلاقات بين روسيا والدول الغربية تدهورت على خلفية الأزمة الأوكرانية، حيث بدأت واشنطن وبروكسل بفرض العقوبات بشكل تدريجي اعتبارا من مارس/آذار 2014، واقتصرت العقوبات في البداية على شخصيات رسمية وعامة روسية واتسعت في وقت لاحق لتطال قطاعات اقتصادية مختلفة.

من جهتها، تبنت روسيا ردا على ذلك عقوبات مضادة تمثلت في حظر استيراد المواد الغذائية من الدول التي انخرطت في العقوبات عليها.

وفيما يتعلق بالتبادل التجاري بين البلدين، يرى الرئيس بوتين أن التبادل التجاري بين روسيا وهنغاريا قد انخفض بنسبة 40% بسبب العقوبات وانخفاض أسعار الطاقة، مضيفا أن اتجاه التبادل التجاري يمكن إرجاعه إلى مسار النمو.

المصدر: وكالات روسية