إيران ترحب باتفاق الدوحة حول النفط

مال وأعمال

إيران ترحب باتفاق الدوحة حول النفطإيران ترفض تجميد إنتاجها من النفط وتتعهد بزيادته
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he5o

وصف وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، الاجتماع الوزاري الرباعي بشأن النفط الذي عقد بطهران يوم الأربعاء 17 فبراير/شباط بالإيجابي.

وقال الوزير الإيراني: "كانت اليوم الجلسة جيدة، وتم تسليمنا تقرير اجتماع الدوحة، نحن نرحب بالتعاون مع دول منظمة "أوبك" أو مع الدول غير التابعة للمنظمة"، مؤكدا "على أهمية التعاون مع روسيا كونها دولة خارج أوبك، وهي من أكبر المصدرين للنفط في العالم وهذا التعاون هو خطوة ايجابية".

وأكد زنغنه أنها "الخطوة الأولى وسيكون هناك خطوات أخرى في هذا المجال، وهذه البداية تعتبر جيدة للدول المصدرة للنفط لتحسين وضع السوق ونحن ندعم أي خطوة تصب في هذا السياق".

ويأتي هذه التصريح بعد اجتماع وزاري شهدته العاصمة الإيرانية يوم الأربعاء ناقش خلاله وزير النفط الفنزويلي إيلوجيو دل بينو والعراقي عادل عبد المهدي والقطري محمد بن صالح السادة والوزير الإيراني مسألة تجميد إنتاج النفط.

واتفقت 4 دول منتجة للنفط هي السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا خلال اجتماعها يوم الثلاثاء في العاصمة القطرية الدوحة على تثبيت إنتاجها عند مستوى شهر يناير/كانون الثاني الماضي بشرط مشاركة باقي المنتجين في ذلك.

وتسعى إيران إلى العودة بقوة إلى السوق النفطية بعد رفع العقوبات الاقتصادية الشهر الماضي عنها تطبيقا للاتفاق الدولي حول برنامجها النووي.

وكانت العقوبات الدولية خفضت صادرات إيران من النفط الخام إلى نحو 1.1 مليون برميل يوميا من 2.5 مليون برميل يوميا سجلتها الجمهورية الإسلامية قبل عام 2012.

وعلى صعيد متصل، أعربت الإمارات، العضو في منظمة "أوبك"، عن استعدادها للتعاون مع باقي المنتجين لتحقيق الاستقرار في سوق النفط. وقال وزير النفط الإماراتي سهيل المزروعي: "الإمارات منفتحة للتعاون مع باقي الدول بما يصب في المصالح المشتركة ويحقيق الاستقرار في سوق النفط".

وفي أسواق النفط انتعشت الأسعار بين يومي الجمعة والثلاثاء الماضيين مع استعداد موسكو والرياض، المنتجين الأكبر عالميا، لإجراء محادثات حول هبوط أسعار النفط الذي أنهك الأسواق العالمية.

المصدر: وكالات