معهد دراسات أمريكي: إنشاء منطقة حظر جوي فوق سوريا ضرب من الخيال

أخبار العالم العربي

معهد دراسات أمريكي: إنشاء منطقة حظر جوي فوق سوريا ضرب من الخيالمعهد دراسات أمريكي: إنشاء منطقة حظر جوي فوق سوريا ضرب من الخيال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he5f

اعتبر ستيفين بايفر كبير باحثي معهد بروكينغز الأمريكي المتخصص في الدراسات الفكرية والسياسة والاقتصاد أن إنشاء منطقة حظر جوي في سماء سوريا في الوقت الراهن أمر مستحيل.

وفي حديث أدلى به لـ"إنترفاكس" الروسية الأربعاء 17 فبراير/شباط قال بايفر: "من غير الواضح السبب من وراء توحيد منطقة الحظر الجوي التي تفرضها روسيا فوق سوريا وتلك التي يفرضها التحالف الدولي، إذ لا تتوفر أي دفاعات جوية لدى "داعش" أو سواه من فصائل الثوار" النشطة في سوريا.

واعتبر أنه "من الصعوبة بمكان في هذه الأثناء فرض حظر جوي فوق سوريا، نظرا للتباين الكبير في الأهداف العسكرية الروسية وأهداف التحالف الذي تقوده واشنطن"، معيدا إلى الأذهان أن "الهدف الرئيس من وراء فكرة الحظر الجوي هو منع الطيران السوري من استهداف المواقع المدنية".

إلى ذلك، أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مؤخرا عن استعدادها لدعم فكرة فرض حظر جوي فوق سوريا، معتبرة في هذا الصدد أنه "من الأجدى في الوقت الراهن إقامة منطقة حظر جوي في سوريا تمنع وقوع غارات جوية منها".

المصدر: وكالات