بكين تنشر صواريخ في جزيرة متنازع عليها بين الصين وفيتنام وتايوان

أخبار العالم

بكين تنشر صواريخ في جزيرة متنازع عليها بين الصين وفيتنام وتايوانصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he53

كشفت صور التقطتها أقمار صناعية أن الجيش الصيني نشر نظاما متطورا لصواريخ أرض-جو في واحدة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

ونقلت قناة "فوكس نيوز" أن الصور وهي من شركة "إيمج سات إنترناشونال"  للأبحاث والمعلومات- تظهر بطاريتين من ثماني منصات إطلاق لصواريخ أرض-جو وأيضا نظاما للرادار في جزيرة "وودي" وهي جزء من "أرخبيل بارسيل" في بحر الصين الجنوبي.

ووفقا لفوكس نيوز فإن الصور يبدو أنها تظهر صواريخ من نظام إتش كيو-9 للدفاع الجوي التي يبلغ مداها 200 كيلومتر وإنها ستشكل تهديدا لأي طائرات مدنية أو عسكرية تطير على مقربة من الجزيرة.

على صعيد متصل قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مؤتمر صحفي عقب قمة زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في كاليفورنيا، قال إنه ناقش مع زعماء دول جنوب شرق آسيا الحاجة إلى تخفيف التوترات في بحر الصين الجنوبي واتفقوا على أن أي نزاعات إقليمية يجب أن تحل سلميا ومن خلال السبل القانونية.

وقد يؤدي نشر الصواريخ إلى زيادة التوترات في منطقة متنازع عليها بين الصين وفيتنام وتايوان.

هذا وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع في تايوان الجنرال ديفيد لو الأربعاء 17 فبراير/شباط، إن بكين نشرت صواريخ أرض-جو على جزيرة وودي في بحر الصين الجنوبي.

ونقلت وكالة رويترز عن الجنرال قوله إنه لا يمكنه الكشف عن تفاصيل بشأن نشر الصواريخ. وقال إن وزارة الدفاع التايوانية "تراقب عن كثب التطورات على الجزيرة".

وأكد أنه "يجب على الأطراف المعنية أن تعمل معا للحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة بحر الصين الجنوبي وأن تمتنع عن اتخاذ أي إجراءات منفردة من شأنها أن تزيد التوترات".

المصدر: رويترز