برلين: ليست حربا باردة.. لكنها أخطر

أخبار العالم العربي

برلين: ليست حربا باردة.. لكنها أخطروزير الخارجية الألماني فرانك فالتس شتاينماير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he01

أعرب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن اعتقاده بأن ما تشهده العلاقات بين روسيا والغرب ليست حربا باردة، لكنه أمر أكثر صعوبة وتعقيدا.

وقال شتاينماير خلال مؤتمر صحفي عقد الاثنين 15 فبراير/شباط في بروكسل: "أرى أن النزاع الذي نتعامل معه حاليا أكثر تعقيدا من نزاعات عصر الحرب الباردة".

وأوضح أن "ظلال الماضي، وهي ظلال الحرب الباردة، لا تزال تلعب دورا معينا، لكن النزاعات الإقليمية في الشرق الأوسط تغلبها"، مشيرا إلى الخلافات العرقية والطائفية في المنطقة.

ونوه الوزير الألماني بصعوبة إيجاد حل للنزاع في سوريا، بسبب ضرورة دعوة جميع الأطراف المعنية به إلى طاولة المفاوضات، وليس الجانبين فقط.

وشدد على عدم جدوى تبسيط الأمور في الأوضاء الراهنة، حيث اعتبر الخطاب حول الحرب الباردة "تبسيطا". وأردف قائلا: "علينا أن نأخذ بعين الاعتبار تعقد وتاريخ هذا النزاع، إذا كنا نريد بالفعل التوصل إلى تخفيف التوتر".

وفيما يتعلق بالجهود الدولية الرامية إلى تسوية الأزمة السورية، قال شتاينماير: "أعتقد أن الحديث عن أن تلك الجهود محكوم عليها بالفشل، أمر غير مبرر... في هذه الحالة، يجب علينا أن نعرف ما هي البدائل المتوفرة لدينا في السياسة الخارجية".

المصدر: "تاس"

الأزمة اليمنية