مشاريع اقتصادية لـ "بريكس" قريبا

مال وأعمال

مشاريع اقتصادية لـ مشاريع اقتصادية لـ "بريكس" قريبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdyo

تحولت اقتراحات روسيا التي تقدمت بها خلال مؤتمر قمة "بريكس" الأخير، إلى مشاريع اقتصادية ستطلق قريبا وستعود بفوائد على الدول الأعضاء في هذا التكتل.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف خلال مقابلة مع إحدى المحطات التلفزيونية الروسية الاثنين 15 فبراير/شباط: "سنعلن قريبا عن سلسلة مشاريع مشتركة محددة لمجموعة بريكس، التي يجري تطويرها بما يتماشى مع استراتيجية الشراكة الاقتصادية المقترحة من قبل روسيا، والتي تم التوافق عليها في أوفا".

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي أن مصرف تنمية "بريكس"، الذي يبلغ رأسماله 100 مليار دولار، سيخصص التمويل اللازم لتنفيذ هذه المشاريع المشتركة، بما في ذلك مشاريع على الأراضي الروسية.

وقال ريابكوف: "نقوم حاليا بوضع خريطة طريق للتعاون التجاري والاقتصادي، حيث قدمت روسيا أكثر من 30 مقترحا لإدراجها فيها، وآمل أنه في وقت قريب جدا سيتم اتخاذ قرارات من قبل مصرف تنمية بريكس، بشأن تخصيص الأموال لتنفيذ هذه المشاريع، بما في ذلك في روسيا".

وشهدت أوفا عاصمة باشكورتوستان(بشكيريا) الروسية في شهر تموز/يوليو الماضي قمة "بريكس" السابعة التي ترأستها روسيا، والتي تمخض عنها عدد من الاتفاقات والوثائق، كاتفاق الشراكة الاقتصادي الاستراتيجي حول التعاون في مجال الثقافة، ومذكرة حول إنشاء موقع "بريكس" المشترك على شبكة الإنترنت، ومذكرة تفاهم حول تعاون بنوك بلدان "بريكس" مع مصرف تنمية بريكس الجديد، كما تم توقيع خطة تحدد أنشطة ومجالات العمل في إطار "بريكس".

وتضم مجموعة "بريكس" كلا من روسيا، والصين، والبرازيل، والهند، وجمهورية جنوب أفريقيا. وتحتل دول "بريكس" 26% من مساحة الأراضي في العالم، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي في دول "بريكس" 15.435 تريليون دولار، أي 14.6% من إجمالي حجم الناتج المحلي العالمي.

إنفوجرافيك: مجموعة "بريكس" في أرقام

المصدر: "نوفوستي"